أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الاثنين 6 ماي 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
ليبيا
ذكرت وسائل إعلام إيطالية، أن رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني في ليبيا فائز السراج، سيلتقي اليوم في روما رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي.

لبنان
أعلنت بورصة بيروت، اليوم الاثنين، وقف التداول في أسواقها بسبب الإضراب المفتوح المعلن من قبل موظفي مصرف لبنان.

الإمارات
أفرجت الإمارات اليوم الاثنين، عن زورق عسكري قطري على متنه 4 أشخاص، كانت تحتجزه منذ نهاية الشهر الماضي بعد أن دخل مياهها الإقليمية.

السعودية
أطلقت إدارة سجن منطقة مكة المكرمة سراح أكثر من 600 سجين في مختلف محافظات المنطقة، تنفيذا للعفو الملكي للعاهل السعودي عن سجناء الحق العام، بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك.

قطر
رفضت حكومة قطر تصريحات المدير التنفيذي لشركة “الخطوط الجوية القطرية”، أكبر الباكر، التي وصف فيها المصريين بالأعداء.

بيروت
أصدر رئيس الحكومة اللبنانية، سعد الحريري، مذكرة إدارية ذكّر فيها الموظفين بالقوانين التي تحظر الإضراب في لبنان تحت طائلة المحاسبة والملاحقة.

البحرين
رفض القضاء البحريني، اليوم الاثنين، التماسا من هيئة الدفاع عن الناشط الحقوقي، نبيل رجب، بهدف تطبيق عقوبة بديلة للعقوبة، التي يقضيها حاليا، بعد أن صدر في حقه حكم بالسجن 5 سنوات.

سوريا
أفادت مراسلتنا في سوريا، بتقدم وحدات من الجيش السوري في ريف حماة الشمالي الغربي، واستعادتها السيطرة على قرى البانة وتل عثمان وتل الصخر.

ألمانيا
قالت مصادر مطلعة إن شركة “إيرباص” لصناعة الطائرات تدرس مقاضاة الحكومة الألمانية لأن قرارها بتجميد تصدير أسلحة للسعودية يعني أن الشركة لن تتمكن من استكمال صفقة منظومة أمنية للحدود.

النيجر
قتل 55 شخصا في النيجر، ليلة الاثنين، جراء انفجار شاحنة صهريج كانت تنقل وقودا، على بعد مئات الأمتار من مطار نيامي الدولي، حسبما أكدت وزارة داخلية النيجر لـ”فرانس برس”.

باكستان
اغتال المسلحون الانفصاليون في إقليم كشمير المتنازع عليه بين الهند وباكستان قياديا محليا في حزب “بهاراتيا جاناتا” الهندي الحاكم، قبيل مرحلة جديدة من الانتخابات العامة في البلاد.

روسيا
بعث زعماء وملوك الدول العربية ببرقيات تعزية للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بضحايا احتراق طائرة الركاب الروسية بمطار شيريميتيفو بموسكو أمس الأحد.

موسكو
بدأت شركة “كوسموكورس” الروسية الأهلية التي تخطط لتنظيم رحلات سياحية مدارية فضائية، بأولى اختبارات الصواريخ والمعدات التي ستستخدم في هذه الرحلات.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى