أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم السبت 4 ماي 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية 
المغرب 
أعلنت السلطات المغربية، عن تفكيك خلية إرهابية مكونة من 8 متطرفين ينشطون بمدينة طنجة.

فلسطين 
أعلنت مصادر فلسطينية، عن ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين إلى ثلاثة أشخاص.

باريس 
قالت شركة تدير متنزه بيندجاري الوطني، في شمال بنين قرب الحدود مع بوركينا فاسو، والسلطات الفرنسية،أمس، إنه جرى الإبلاغ عن فقد سائحين فرنسيين ومرشدهما بعد جولة في المتنزه.

بريطانيا 
خسر حزب المحافظين بزعامة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، مئات المقاعد في الانتخابات المحلية، الأمر الذي أدى إلى تجدد الدعوات لرئيسة الوزراء بالاستقالة.

أوروبا 
تسببت جريمة قتل خمس نساء وفتاتين أجنبيات في قبرص، بإقالة قائد الشرطة واستقالة وزير العدل، في قضية ادت الى اتهام السلطات بعدم التعامل بجدية مع اختفاء مهاجرات.

باكستان 
قال مسؤولان حكوميان بارزان،إن حكومة باكستان أقالت محافظ البنك المركزي، ورئيس هيئة الضرائب من منصبيهما، في انتكاسة أخرى لمساعيها للتغلب على اضطرابات اقتصادية.

تايلاندا 
بدأت اليوم، في القصر الكبير في بانكوك مراسم تتويج الملك ماها فاجيرالونجكورن، التي تستمر ثلاثة أيام، وهي أول احتفالات للتتويج خلال ما يقارب 70 عاماً.

كوريا الشمالية 
قال الجيش الكوري الجنوبي، إن كوريا الشمالية أطلقت عدة صواريخ قصيرة المدى من ساحلها الشرقي اليوم السبت، في أول عملية إطلاق صواريخ منذ 2017 مع تصعيدها الضغط على واشنطن بعد فشل قمة نووية.

اليابان 
قالت وزارة الدفاع اليابانية صباح اليوم السبت، إن الصواريخ الكورية الشمالية لم تصل إلى أي مكان بالقرب من ساحل البلاد، وأن اليابان لا تواجه أي تهديدات أمنية.

طوكيو 
ألقى امبراطور اليابان الجديد ناروهيتو خطابه العلني،دعا فيه إلى السلام العالمي.
وقال “آمل بصدق في أن تبحث بلادنا، جنباً إلى جنب مع الدول الأجنبية، عن السلام العالمي والمزيد من التنمية”.

الأمم المتحدة 
طالب ممثلو الأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، إسرائيل، بأن توقف “فوراً” عمليات الهدم التي تتم في القدس الشرقية، التي ضمتها إسرائيل بقرار أحادي الجانب لم يعترف به المجتمع الدولي.

أمريكا 
قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إنه بحث “الخدعة الروسية” مع الرئيس فلاديمير بوتين، ولكنه لم يناقش معه المخاوف المتعلقة بالتدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية.

واشنطن 
أكد وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة باتريك شاناهان،أنه لن يتمّ تسليم تركيا الطائرات الشبح “أف-35″، إذا لم تتخل عن المنظومة الدفاعية الروسية المضادة للصواريخ من طراز “أس-400”.

فلوريدا 
تجاوزت طائرة ركاب تجارية، على متنها 136 شخصا، مدرج الهبوط، وانزلقت لتسقط في نهر قرب قاعدة جاكسونفيل الجوية، التابعة للبحرية في ولاية فلوريدا الأمريكية، يوم الجمعة، وفقاً لمسؤولين وتقارير إعلامية.

إسرائيل 
أعلن الجيش الإسرائيلي، أن مسلحين فلسطينيين، أطلقوا النار، على قواته، قرب السياج الفاصل مع قطاع غزة.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى