4.تكنولوجياأهم الأحداثبانوراما

خبير: المخابرات الصهيونية اُسْتبدلَت بطاريات أجهزة الـ “بايجر” التي فُجِّرَت في لبنان

بيروت ــ الرأي الجديد

كشف خبير تقنية المعلومات والاتصال، رائد سمور، عن أن أجهزة الـ “بايجر” التي فُجِّرَت المئات منها في أنحاء لبنان، اليوم الثلاثاء، تعمل على موجات الراديو، ولا علاقة لشبكة الاتصال الخليوي بها.

وأوضح سمور، في تصريحات إعلامية اليوم، أن اختراق موجات الراديو “عملية سهلة يستطيع الهواة العاديين القيام بها”.
وأشار إلى أن أجهز الـ “بايجر” أساسا تعمل على البطاريات العادية “إلا أنه تم استبدال هذه البطاريات (من قبل حزب الله) بأخرى من الليثيوم لضمان عملها لأيام طويلة في حال عدم توفر البطاريات التقليدية، أو وُجود من يحمل الجهاز في مكان نائي”.
جهاز لاقط فقط
وشدد سمور على أن “السر في اقتراح استخدام هذه الأجهزة أساسا، وقرار تغيير بطارياتها التقليدية بأخرى من الليثيوم”.
وأعاد التأكيد على أن جهاز الـ “بايجر” لا يوجد به تقنيات تذكر ” فقط جهاز لاقط مثل تلك الموجودة في أجهزة الراديو التقليدية، إضافة إلى البطارية”. وأضاف “يتم تشغيل تلك الأجهزة بموجات راديو خاصة بحزب الله”.
والـ “بايجر” جهاز إلكتروني صغير يسهل حمله، ويستخدم لاستقبال رقم الشخص الذي يحاول الاتصال بالجهاز، ليتصل المستقبل به بعد ذلك.
واستخدم على نطاق واسع منذ تسعينيات القرن الماضي، حيث صُنع في عام 1949 للمخترع الكندي ألفريد غروس، واخترعه لأغراض طبية، وكان يستخدم لتسهيل الوصول إلى الأطباء في المستشفيات.
جرحى وشهداء
وقال “حزب الله” اللبناني، في بيان مقتضب، إنه في قرابة الساعة 3:30 (+2 عن توقيت غرينتش) من بعد ظهر اليوم الثلاثاء، “انفجرت عدد ‏من أجهزة تلقي ‏الرسائل المعروفة بالـ(بايجر)، والموجودة لدى عدد من العاملين في وحدات ومؤسسات حزب الله ‏المختلفة”.
وأعلن وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال، فراس الأبيض في مؤتمر صحافي، عن “سقوط أكثر من 2800 جريح و8 شهداء بينهم طفلة في تفجيرات الـ “بايجر”، في عدد من المناطق اللبنانية، وغالبية الإصابات في اليد”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى