أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

اليوم: انطلاق الحملة الإنتخابية الرئاسية.. تفاصيل العملية الانتخابية

تونس ــ الرأي الجديد / متابعة سندس

تنطلق اليوم السبت 14 سبتمبر 2024 الحملة الانتخابية الخاصة بالانتخابات الرئاسية، داخل تونس، وستدوم 21 يوما، وذلك بعد أن انطلقت الحملة خارج تونس.

وقالت نجلاء عبروقي، عضو مجلس العليا للانتخابات، إنّ الفترة الرسمية للحملة الانتخابية تبدأ في عموم ولايات الجمهورية مع الساعات الأولى ليوم السبت، على أن تنتهي وفق الرزنامة المحددة عند منتصف ليل 4 أكتوبر المقبل

ويتقدم لهذا الاستحقاق الانتخابي، المقرر يوم 6 أكتوبر المقبل، ثلاثة مترشحين وهم حسب ترتيبهم في ورقة التصويت التي نشرتها هيئة الانتخابات العياشي زمال وزهير المغزاوي وقيس سعيد.

ويبلغ عدد الناخبين التونسيين المسجلين إلى حدود 16 أوت 2024 حوالي 9 ملايين و700 ألف ناخب.

مراقبون.. وأعوان للرقابة

وسيراقب هذه الحملة على الميدان، ألف عون جرى انتدابهم للغرض. ومن بين هؤلاء الأعوان 600 مراقب محلف يتمتعون بصفة الضابطة العدلية، وكانوا تلقوا التكوين اللازم، وسيتولون مهام ”مراقبة أنشطة حملات المترشحين للرئاسية، وسيحررون محاضر في الغرض ترفع الى هيئة الانتخابات”.

وسيعاضد المراقبين منسقون محليون لكنهم لا يتمتعون بصفة الضابطة العدلية، وفق عبروقي… كما يعاين أعوان مركز الرصد التابع لهيئة الانتخابات “كل المخالفات والجرائم الانتخابية للحملة الانتخابية على المواقع الإلكترونية والواب”.

وبشأن عمليات ملاحظة الانتخابات والحملات الانتخابية من قبل المنظمات والملاحظين الأجانب والمحليين والصحفيين المحليين والأجانب، قالت عضو هيئة الانتخابات إنه تم قبول أكثر من 1500 اعتماد لصحفيين محليين وأجانب وضيوف ومنظمات المجتمع المدني استجابوا، وفق عبروقي، “لجملة من الشروط” و”توفرت فيهم صفات الحياد والموضوعية”.

وأشارت إلى أن باب قبول طلبات الاعتماد ما يزال مفتوحا أمام الملاحظين الراغبين وذلك إلى حدود يوم 28 سبتمبر الجاري.

وكانت هيئة الانتخابات، أعلنت نهاية الأسبوع الماضي بأنها تلقت إشعارات من السلطات بشأن جمعيتي “أنا يقظ” و”مراقبون”، بخصوص شبهات تمويل أجنبي، فيما يجري التحري بشأن عدة جمعيات أخرى.

الفترة الانتخابية

وانطلقت الفترة الانتخابية للاستحقاق الرئاسي 2024 منذ يوم 14 جويلية الماضي وتتواصل إلى غاية الإعلان النهائي عن نتائج الانتخابات الرئاسية .

وتضطلع هيئة الانتخابات وفق الدستور والقانون بـ “ولاية عامة على الشأن الانتخابي”، عملا بالفصل 134 من الدستور والفصلين 2 و 3 من القانون الأساسي المتعلق بالهيئة العليا المستقلة للانتخابات..

وصدر في الرابع من سبتمبر الجاري الأمر عدد 468 والمتعلق بتحديد السقف الجملي للإنفاق على حملة الانتخابات الرئاسية لسنة 2024 ، وسقف التمويل الخاص وشروطه.

ويبلغ السقف الجملي للإنفاق على حملة الانتخابات في دورها الأول ولكل مترشح 150 ألف دينار، في حين حدّد سقف الإنفاق للدور الثاني من السباق الانتخابي بـ 100 ألف دينار.

وسيصوت الناخبون في تونس وعددهم 9.1 مليون ناخب الأحد 6 أكتوبر المقبل، على أن يصوت التونسيون بالخارج أيام 4 و5 و6 من الشهر ذاته.

ويبلغ عدد مكاتب التصويت داخل تونس 9700 مكتب اقتراع موجودة في 5017 مركز اقتراع.

ومن المقرر الإعلان عن نتائج الدور الأول من هذه الانتخابات في أجل لا يتجاوز الأربعاء 9 أكتوبر المقبل.

المصدر: “وات” + موقع “الرأي الجديد”

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى