أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

الترشّح للانتخابات الرئاسيّة: “التيّار الديمقراطي” يتهم هيئة الانتخابات بــ “تجاوز السلطة”

تونس ــ الرأي الجديد / وسام خنفير

تقدّم حزب “التيّار الديمقراطي”، أمس، بطعن لدى المحكمة الإدارية، ضد قرار الهيئة عدد 544 لسنة 2024، والمتعلّق بقواعد وإجراءات الترشّح للانتخابات الرئاسية، متهما الهيئة العليا للانتخابات، بـ “تجاوز السلطة”.

ونص بيان الحزب، الذي حصلت “الرأي الجديد” على نسخة منه، على أنّ “التيار الديمقراطي”، تقدّم، كذلك بمطلب إلى رئيس المحكمة الإدارية، “في توقيف تنفيذ القرار المطعون فيه طبقا للمسودّة، مع طلب تأجيل التنفيذ إلى حين البتّ في أصل الطعن، نظرا لأنّ استمرار العمل بقرار الهيئة المطعون فيه، سيؤدّي إلى نتائج لا يمكن تداركها”، وفق ما جاء في نص البيان..

وكان باب تقديم ملفّات الترشّح للانتخابات الرئاسية، قد أغلق، أمس الثلاثاء 6 أوت، أي بعد 7 أيام على فتحه (29 جويلية المنقضي).

يذكر أنّ عضو هيئة الانتخابات، أيمن بوغطاس، أكد في وقت سابق، تلقّي الهيئة، 17 ملفّ ترشّح، بعد غلق باب الترشحات للانتخابات الرئاسية..

وشرع مجلس هيئة الانتخابات، ابتداء من اليوم الأربعاء، النظر في هذه الملفات الـ17، وسيتم الإعلان عن القائمة الأوّلية للمقبولين، بعد صدور قرارات القبول أو رفض المطالب، وفق بيان المجلس.

وسحب 114 شخصا تونسيا، استمارة جمع التزكيات الشعبية، منذ انطلاق الفترة الانتخابية.

وتستمرّ عملية البتّ في ملفات الترشح للانتخابات الرئاسية من قبل الهيئة، لمدة 4 أيام، حيث من المنتظر أن يتم الإعلان عن القائمة الأولية للمترشحين، يوم الأحد 11 أوت الجاري..

وستكون هذه الملفات المقدمة للهيئة، متبوعة بإمكانية فترة طعون أمام القضاء الإداري، في طور ابتدائي أمام الدوائر الاستئنافية، وطور استئنافي أمام الجلسة العامة القضائية بالمحكمة الإدارية، بحسب ما يقتضي القانون التونسي..

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى