أحداثأهم الأحداثدولي

اتهمها بمحاولة اغتياله: ترامب يدعو إلى “محو إيران عن وجه الأرض”

واشنطن ــ الرأي الجديد

تطرق المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب، إلى القضاء على إيران، خصم الولايات المتحدة، وذلك في منشور على منصته الاجتماعية “تروث سوشيال”، استعاد فيه الأسلوب الناري والمثير للجدل الذي كان يعتمده إبان ولايته الرئاسية.

وكتب ترامب في منشوره “إذا اغتالوا الرئيس ترامب، وهو احتمال قائم دوما، آمل أن تطمس الولايات المتحدة إيران، أن تمحوها عن وجه الأرض. إذا لم يحصل ذلك سيعتبر قادة الولايات المتحدة جبناء وبلا شجاعة!”.

وأرفق ترامب تعليقه، بتسجيل فيديو لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو خلال خطابه أمام الكونغرس الأميركي،يتطرق فيه إلى مخطط يستهدف الرئيس السابق ترامب يزعم أنه إيراني.

مخطط إيراني مزعوم لاغتيال ترامب
وفي الأسبوع الماضي أفادت وسائل إعلام أمريكية، بأن جهاز الخدمة السرية عزز في الأسابيع الأخيرة إجراءات حماية ترامب بعدما اكتشف “تهديدات”، مصدرها خطة إيرانية لاغتيال الرئيس السابق، مؤكّدة أن لا علاقة بين هذه الخطة ومحاولة الاغتيال التي تعرّض لها المرشح الجمهوري.

كما أفادت شبكة “سي ان ان” الإخبارية الأمريكية، بتلقي السلطات معلومات بشأن خطة لطهران، تستهدف الرئيس السابق، ما دفع إلى تعزيز الحماية الأمنية لترامب.

وفي ظل استمرار التوتر بين واشنطن وإيران، قال مجلس الأمن القومي الأمريكي، إنه “يتابع منذ سنوات تهديدات إيرانية تطلق ضد مسؤولين سابقين في إدارة ترامب”، خاصة وأن طهران تسعى للانتقام لمقتل قائد الحرس الثوري قاسم سليماني سنة 2020، بأمر من ترامب الذي كان حينها رئيسا للبلاد.

ادعاءات ترامب القديمة
وأعاد منشور ترامب إلى الأذهان واقعة مثيرة للجدل تعود للعام 2019، حين هدد خلال ولايته الرئاسية بـ”طمس” إيران إذا نفذت هجوما على “أي شيء أمريكي”، وجاء ذلك بعدما قال مسؤولون إيرانيون إن الطريق إلى الدبلوماسية بين البلدين مغلق بشكل دائم بعد الرزمة الجديدة من العقوبات التي فرضها ترامب.

وسبق وان هدد ترامب كوريا الشمالية أيضا خلال ولايته الرئاسية، بـ”نار وغضب لم يشهد العالم مثيلا لهما”، إلا أنه نسج في ما بعد روابط صداقة مع زعيمها كيم جونغ أون.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى