أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

رياض الشعيبي لـ “دوتشي فيله”: المناخ السياسي مشحون بالاعتقالات والمحاكمات.. ولا يوفر شروط الانتخابات الحرة..

تونس ــ الرأي الجديد

قال القيادي بـ “جبهة الخلاص الوطني” و”حركة النهضة”، رياض الشعيبي، إن “شروط الانتخابات الحرة غير متوفرة في تونس”، وذلك في ظل المناخ السياسي الراهن.


واعتبر الشعيبي في تصريح لموقع “دوتشي فيله”، الألماني، بخصوص الانتخابات الرئاسية المقررة يوم 6 أكتوبر القادم، أن “شروط الانتخابات غير متوفرة، لاسيما أن المناخ السياسي مشحون بالاعتقالات والمحاكمات والعقوبات”.

وجاء تصريح الشعيبي ضمن تقرير نشره الموقع الألماني تحت عنوان “انتخابات الرئاسة في تونس.. سباق إلى قصر قرطاج أم إلى السجن؟”، والذي قال إن “السلطات تشن حملة شديدة ضد المرشحين المحتملين”، حيث “يجري استبعاد مرشحين بحجة ارتكاب مخالفات قانونية”، كما “يتعرض منتقدو الرئيس قيس سعيد لضغوط متزايدة”.

وأضاف تقرير “دوتشي فيله”، أن “المرشحين قد يتعرضون للتخويف، مما يجعل تقديم الترشيحات أكثر صعوبة”.

وأورد التقرير عن تحليل لمركز بروكسل الدولي للأبحاث، قوله: “إن المخاطر القانونية التي تواجه المرشحين المحتملين تعود إلى مرسوم صدر في سبتمبر 2022، يستهدف حرية الرأي والصحافة”، في إشارة إلى المرسوم 54.

وأضاف: “ويتم العمل بذلك من خلال اتهامات ملفقة، مثل إنتاج أو ترويج أو نشر (أخبار كاذبة) أو (شائعات)، ويمكن معاقبة هذه الأفعال بالسجن لمدة تصل إلى خمس سنوات، وفي حالة المسؤولين الرسميين، تصل العقوبة إلى عشر سنوات”، وفق قوله.

واعتبر تقرير “دوتشي فيله”، أن “المرشحين الرئاسيين المعلنين، يفتقرون إلى دعم الناخبين، لأن العديد من الشخصيات المعارضة البارزة، تربط مشاركتها بأنشطة سياسية، بالإفراج عن السجناء السياسيين والعودة إلى دستور 2014”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى