أحداثأهم الأحداثدولي

بلومبرغ: السعودية تعمل على تخفيض إنفاقها إلى 20 بالمائة.. وتراجع مشروع “نيوم” الضخم

الرياض ــ الرأي الجديد

من المرجح أن تخفض المملكة العربية السعودية، مليارات الدولارات من الإنفاق على بعض أكبر مشاريعها التنموية، وتعليق خطط أخرى، في الوقت الذي تكافح للتعامل مع حجم التحول الاقتصادي الضخم، وفق ما نقلته وكالة “بلومبرغ” الأمريكية.

الوكالة نقلت عن أشخاص مطلعين، طلبوا عدم الكشف عن هويتهم أثناء مناقشة معلومات خاصة، القول إن لجنة حكومية يقودها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، على وشك الانتهاء من مراجعة شاملة للمشاريع الضخمة، بما في ذلك مشروع “نيوم” الضخم.

المصادر قالت إن من المتوقع أن يتم تخصيص أموال أقل بنسبة 20% من الميزانية المستهدفة لهذا العام لمشروع نيوم، فيما جرى تعليق خطط المملكة الرامية لإطلاق شركة طيران جديدة.

وتشمل المشاريع الأخرى التي جرى تقليصها، وفقا لبلومبرغ، مشروع “ساحل القدية”، وهو مشروع سياحي وترفيهي في جدة تبلغ ميزانيته المحتملة 50 مليار دولار.

أولويات جديدة
وتقول الوكالة، إن هذه التخفيضات تمثل “تحولا في أولويات السعودية”، التي أعلنت في وقت سابق عن مشاريع استثمارية تكلف نحو 1.25 تريليون دولار.

وتضيف بلومبرغ، أن انخفاض أسعار النفط، وضعف إقبال الاستثمار الأجنبي، وما لا يقل عن ثلاث سنوات أخرى من العجز في الميزانية الوطنية، يعني أنه يجب على السعودية الآن، أن تقرر ما الذي يجب التركيز عليه أولا وبأية وتيرة.

كانت المملكة العربية السعودية، قالت في ديسمبر الماضي، إن بعض المشروعات ستتأجل أو يتم تسريعها، بعد أن قامت الحكومة بمراجعة قدرتها على تمويل التزاماتها، دون التأثير على تصنيفها الائتماني.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى