أهم الأحداثاجتماعياقتصادياتمؤسسات وبنوكمجتمع

الحكومة تصرف مساعدات استثنائية لأكثر من 100 ألف من العاملين لحسابهم الخاص

تونس ــ الرأي الجديد / سعيدة الشتاوي

كشف وزير الشؤون الاجتماعية، محمد الطرابلسي، أن الإدارة العامة لتفقدية الشغل، سجلت تزايدا واضحا في عدد المؤسسات التي تشكو صعوبات اقتصادية سنة 2020، مقارنة بسنة 2019..
وأحصت تفقدية الشغل، في هذا السياق، 578 مؤسسة، تشغل 86745 عاملا.

وأعلن الطرابلسي، خلال جلسة عامة عقدت بمجلس نواب الشعب، عن صرف الحكومة، مساعدات استثنائية وظرفية لفائدة 110 ألف من العاملين لحسابهم الخاص، باعتمادات جملية تقدر بــ 22 مليون دينار، ولحوالي مليون و73 ألف عائلة معوزة ومحدودة الدخل، باعتمادات جملية تقدر بــ 256.3 مليون دينار خلال شهر أفريل 2020.

وبين وزير الشؤون الاجتماعية، أن هذه المساعدات الظرفية والاستثنائية، جاءت لمساعدة الفئات الأكثر تضررا من الجائحة، ولمعالجة الانعكاسات الاجتماعية، والإجراءات المتخذة للتصدي لها.

يذكر أنّه بقرار من الحكومة، وبالتعاون بين وزارات الشؤون الاجتماعية والمالية والسياحة، تم تقديم الدعم للمؤسسات السياحية المتضررة من الأزمة.

وتمتع بموجب ذلك، نحو 32224 من العاملين بقطاع السياحة، بمنح بلغت قيمتها 6.4 مليون دينار، إلى حدود هذا التاريخ..
وتفيد معلومات من وزارة الشؤون الاجتماعية، بأنّ هذه المساعدات ما تزال مستمرة، حيث ينتظر أن يستفيد منها عدد آخر من العاملين في القطاع السياحي وغيره.

وكانت الحكومة قررت تأجيل خلاص المساهمات المحمولة على المؤجر، بعنوان الثلاثية الثانية لسنة 2021، وإعادة جدولتها على امتداد الثلاثيتين الثالثة والرابعة لنفس السنة، بالإضافة إلى تأجيل دفع الضريبة لصغار التجار والحرفيين المنضوين في إطار النظام التقديري، إلى موفى سنة 2021، لافتا إلى أنه سيتم صرف 5 آلاف قرض، قيمة الواحد 5 آلاف دينار، ستوجه لأصحاب المشاريع الصغرى، الأشد تضررا من الأزمة، وخاصة التي يرتبط نشاطها بفترة عيد الفطر.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى