أهم الأحداثٱقتصاد وطنياقتصاديات

البنك الدولي يتوقع: نسبة النمو في تونس ستنخفض إلى 1.2% العام 2024

نيويورك ــ الرأي الجديد

أعلن البنك الدولي، تخفيض توقعاته بشأن نسبة النمو الاقتصادي لتونس خلال سنة 2024، إلى مستوى 1.%، مقابل توقعات بنسبة 2.4%، أعلن عنها في أفريل 2024.

وتوقع البنك، وفق تقرير أصدره، تحت عنوان “النمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”، أن تستقر نسبة نمو الاقتصاد التونسي خلال سنة 2025، عند مستوى 2.2%.

وأشار البنك، إلى استمرار ضعف معدلات النمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا نظرا إلى حالة ضبابية المشهد وعدم اليقين السائدة بسبب الصراع القائم في المنطقة.

ورجّح ارتفاع الناتج الداخلي الخام لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بشكل طفيف إلى 2.2% سنة 2024، مقابل 1.8% سنة 2023 مشيرا إلى أن هذا التحسن يأتي أساسا نتيجة توقع ارتفاع معدل نمو دول مجلس التعاون الخليجي من 0.5% في 2023 إلى 1.9%سنة 2024.

في المقابل، توقع أن يتباطأ النمو في بقية منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ومن المرجح أن يتراجع النمو في البلدان الموردة للنفط من 3.2% في 2023 إلى 2.1% سنة 2024، وأن يتقلص أيضا في البلدان المصدرة للنفط من خارج مجلس التعاون الخليجي من 3.2% إلى 2.7%.

واعتبر التقرير أنه بإمكان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أن تعزز النمو الاقتصادي من خلال الاستفادة من التطور التكنولوجي والمعارف في العالم.

ويمكن أن يساهم تطور التجارة الدولية، نظرا إلى الموقع الجغرافي الاستراتيجي للمنطقة، في تسريع مسار الابتكار ونقل المكتسبات والمعارف.

وخلص التقرير إلى أن “تحسين جودة البيانات وشفافيتها أداة رئيسية أخرى لتسهيل نشر الأفكار، علما أن ذلك ما يزال أقل من مستوى المعايير العالمية”.

المصدر: وات

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى