أحداثأهم الأحداثدولي

غـ.ار.ا.ت إسـ.را.ئيـ.ليـ.ة جديدة في ضاحية بيروت الجنوبية… و”حـ.ز.ب الله” يهجم بصواريخه على صفد

القدس المحتلة ــ الرأي الجديد

أعلن الجيش الإسرائيلي تنفيذ ضربات، ليل الجمعة السبت، استهدفت كما يقول “مخازن أسلحة لحزب الله تحت مبان سكنية في الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية”.

وقال الجيش في بيان إنه “ينفذ حاليا ضربات دقيقة على أسلحة تابعة لمنظمة حزب الله، كانت مخزنة تحت مبان مدنية” في ضاحية بيروت الجنوبية.

وقال مصدر مقرب من حزب الله، إن الغارات الجديدة استهدفت منطقة الليلكي التي كان الجيش الإسرائيلي طلب من السكان إخلاء عدد من الأبنية فيها، والابتعاد عنها لمسافة لا تقل عن 500 متر.

وفي وقت سابق، نشر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي على “إكس”، خريطة توضح أماكن الإخلاء، في حي الليلكي والحدث، مبرراً ذلك بأن هذه الأماكن “بالقرب من مصالح تابعة لحزب الله” بحسبه.

هجوم صاروخي لحزب الله
يأتي ذلك بعد أن أعلن حزب الله في لبنان، أنه شن هجوماً صاروخياً على مدينة صفد في إسرائيل، وذلك رداً على سلسلة غارات إسرائيلية على الضاحية الجنوبية في بيروت.

وجاء في بيان حزب الله أن رشقات صاروخية استهدفت مدينة صفد، جاءت لدعم الفلسطينيين، ودفاعاً عن لبنان، “ورداً على الاستباحة الهمجية الإسرائيلية للمدن والقرى والمدنيين”.

وقال مراسل بي بي سي في إسرائيل مهند توتنجي إنّ صفارات الإنذار دوّت في عدة مناطق منها الجليل الأعلى والجليل الأوسط ومدينة صفد، بعد أن أطلق حزب الله عدة صواريخ باتجاه شمال إسرائيل.

وأوضح توتنجي أن نظام القبة الحديدية الإسرائيلي، أطلق صواريخ عدة تصدت للرشقة الصاروخية التي أطلقها الحزب من لبنان.

وأضاف أنّ السلطات الإسرائيلية أعلنت عن فتح الملاجئ للسكان، كما طُلب من سكان الشمال بضرورة الالتزام بتعليمات الجبهة الداخلية والبقاء بقرب الملاجئ، تأهباً لأي رد من حزب الله أو إيران.

وأعلن الجيش الإسرائيلي عن “إصابة مباشرة” بصاروخ أطلقه حزب الله على منزل وسيارة في بلدة صفد شمال إسرائيل مساء الجمعة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي كذلك عن تنفيذ سلسلة غارات جوية على عدة مواقع ضد ما قال إنها منصات إطلاق صواريخ.

تصعيد “يغير قواعد اللعبة”
من ناحية أخرى، قال علي لاريجاني مستشار المرشد الأعلى الإيراني الجمعة، إن إسرائيل تتخطى الخطوط الحمراء لطهران، وإن الوضع أصبح خطيرا.

وأضاف لاريجاني في تصريح للتلفزيون الرسمي الإيراني أن “الاغتيالات لن تحل مشكلة إسرائيل، فمع اغتيال قادة المقاومة سيحل آخرون محلهم”.

وعلقت السفارة الإيرانية في لبنان على موقع “إكس” على سلسلة الغارات الإسرائيلية قائلة: “إنها تمثل تصعيدا خطيراً، يغير قواعد اللعبة، وسيجلب لمرتكبه العقوبة المناسبة”.

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه وزارة الصحة اللبنانية، عن مقتل ستة وإصابة 91 شخصا في حصيلة غير نهائية نتيجة الغارات الإسرائيلية، الجمعة، على ضاحية بيروت الجنوبية. وأشارت الوزارة إلى أن رفع الأنقاض مستمر حتى الساعة.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى