أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

احتجاجا على تنقيح قانون الانتخابات… أحزاب ومنظمات ومواطنون يتظاهرون أمام البرلمان

تونس ــ الرأي الجديد

تظاهر تونسيون، اليوم الجمعة 27 سبتمبر 2024، أمام مقرّ البرلمان، احتجاجا على تنقيح قانون الانتخابات، قبل نحو أسبوع من انطلاق الاستحقاق الانتخابي في السادس من أكتوبر القادم.

وبحضور مختلف الأطياف السياسية، وممثلين عن عديد الأحزاب، وجبهة الخلاص، وشخصيات سياسية، ونشطاء المجتمع المدني، رفع المحتجون شعارات: “تنقيحكم ما جا شي رئيسكم لبسوه الزي”، و”جاك الدور جاك الدور.. يا قيس يا دكتاتور”، و”حرية.. حرية.. حرية”، و”هايلة (جميلة) البلاد قمع واستبداد”، و”يا قضاء التعليمات.. عبي عبي الحبوسات (السجون)”، بالإضافة إلى “ماناش مسلّمين”..

وأثارت خطوة البرلمان المتمثلة في التصويت على التعديلات المقترحة، للقانون الانتخابي رقم 16 لسنة 2014، غضب المعارضة وجماعات المجتمع المدني التي دعت إلى احتجاج جديد بساحة باردو (مقر البرلمان).

وعبّرت مجموعة من الأحزاب والمنظّمات، عن رفضها مقترح تنقيح القانون الانتخابي، معتبرة أنّ “محاولة إلغاء اختصاص المحكمة الإدارية في النظر في النزاعات الانتخابية، ونقلها إلى القضاء العدلي قبل أسبوعين من إجراء الانتخابات فيها اعتداء على دولة القانون في تونس”.

وينزع مشروع القانون، سلطة الفصل في النزاعات الانتخابية من المحكمة الإدارية، التي أمرت هذا الشهر الهيئة الانتخابية بإعادة ثلاثة مرشحّين بارزين إلى الانتخابات الرئاسية.

ويهدف مقترح تنقيح القانون الانتخابي بالأساس -الذي قدّمه 34 نائبا ينتمون إلى كتل برلمانية ومن غير المنتمين- إلى سحب صلاحية البتّ في النزاع الانتخابي من المحكمة الإدارية وتحويلها إلى محكمة الاستئناف.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى