أحداثأهم الأحداثدولي

خبيران يستبعدان تطور العدوان الإسرائيلي على لبنان إلى حرب برية

عمان (الأردن) ــ الرأي الجديد

رجح خبيران أردنيان بالشأنين العسكري والسياسي، عدم حصول تصعيد في الجنوب اللبناني، والذهاب نحو هجوم بري إسرائيلي، واحتلال المناطق اللبنانية المحاذية للحدود الشمالية لفلسطين المحتلة.

وقال الخبير الأمني والعسكري جلال العبادي، إن ما يجري ما بين الجيش الإسرائيلي، وحزب الله “أشبه ما تكون بحرب حافة الهاوية، بمعنى أن كل طرف يحاول أن يوقع أكبر ضرر ممكن بالطرف الآخر ولأقصى حد ممكن”.
وأضاف العبادي في حديث مع “قدس برس” قائلا “لن تصل الأمور في المنظور القريب نحو الدخول في حرب برية، وإنما البقاء في نطاق العمليات الجوية المحدودة”.
فصل الجبهة اللبنانية عن نظيرتها الفلسطينية
 مشيراً إلى “عدم وجود رغبة أمريكية ولا حتى لدى الحكومة الإسرائيلية، وأيضاً لدى حزب الله في الذهاب نحو التصعيد أكثر مما هو قائم الآن” على حد تقديره.
وشدد الخبير العسكري على أن “الهدف الإسرائيلي من التصعيد الأخير، هو إبعاد حزب الله عن المناطق المحاذية للحدود مع فلسطين المحتلة، بعيداً عن نهر الليطاني، بالإضافة إلى العمل على محاولة إضعاف قدرة حزب الله على الرد، والأهم السماح بعودة المهجرين الإسرائيليين إلى الشمال”.
وعلى الصعيد ذاته، رأى الكاتب والمحلل السياسي الأردني، حازم عياد، أن “الهدف من التصعيد الإسرائيلي الأخير على جنوب لبنان، هو فصل الجبهة اللبنانية عن نظيرتها الفلسطينية، والعمل على إعادة المستوطنين إلى مستوطناتهم شمال فلسطين المحتلة”.
وأكد عياد في حديث مع “قدس برس” على أن “الرغبة الإسرائيلية لن تتحقق، بالرغم من قوة النيران في الجنوب اللبناني”، وأشار إلى أنه “على الرغم من الغارات الجوية العنيفة للجانب الإسرائيلي، فإن ذلك قد يذهب بنا نحو حرب برية محدودة جداً، يقابله رد لبناني، دون الذهاب إلى تصعيد حقيقي على الأرض”.
ضغوط أمريكية مفقودة
وأضاف يقول: “يعلم الجميع أن التصعيد على الجبهة اللبنانية يعني الذهاب نحو تصعيد على مختلف الجبهات، وهذا ما لا يريده الاحتلال، فالانتقال إلى حرب شاملة بين المقاومة اللبنانية والجانب الإسرائيلي لا تزال في مراحلها الأولى”.
مشيرا إلى أن “هناك خطوات يجب المرور بها قبل الذهاب إلى حالة التصعيد الحقيقي، ولن يوقف هذا الأمر سوى الضغوط الأمريكية، والفشل في تحقيق الأهداف الإسرائيلية، ووجود معارضة إسرائيلية داخلية” وفق تقديره.
وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية اليوم الاثنين، استشهاد 274 شخصا بينهم أطفال، وإصابة 1024 بجروح (حتى ساعات المساء)، جراء غارات طائرات الاحتلال الإسرائيلي، على عدة مناطق لبنانية.
وشنّت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، عدواناً واسعاً وعنيفاً، استهدف عدة قرى وبلدات لبنانية في الجنوب والبقاع.. وذكرت وسائل إعلام لبنانية أن الغارات استهدفت بلدات (طورا، والبازورية، وجبشيت، وبرعشيت، والعباسية، ودير قانون النهر، ومعروب، وميس الجبل)، جنوبي لبنان.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى