أحداثأهم الأحداثدولي

الرئيس الإيراني: مستعدون لإنهاء الحـ.ر.ب في غ.ز.ة.. ولن نترك حـ.ز.ب الله وحيدا في مواجهة إسـ.را.ئيـ.ل

نيويورك ــ الرأي الجديد

قال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، اليوم الثلاثاء، إن حليفه حزب الله “لا يمكنه البقاء بمفرده”، في مواجهة “إسرائيل” التي أدت ضرباتها واسعة النطاق على لبنان، إلى استشهاد حوالي 558 شخصا، حتى الآن، في أعنف قصف لها منذ 2006.

جاء ذلك ردا على سؤال لشبكة “سي إن إن” الأمريكية في مقابلة أجراها معه الإعلامي الأمريكي فريد زكريا، حول “هل تنصح حزب الله بضبط النفس؟”.

وقال بزشكيان: “حزب الله وحده لا يستطيع أن يقف في وجه دولة مسلحة تسليحا جيدا جدا، ولديها القدرة على الوصول إلى أنظمة أسلحة تتفوق بكثير على أي شيء آخر. الآن، إذا كانت هناك حاجة، فيجب على الدول الإسلامية عقد اجتماع من أجل صياغة رد فعل على ما يحدث”.

وأضاف: “الآن، إذا كنا نتحدث عن حزب الله وحده، فماذا يستطيع حزب الله أن يفعل بمفرده؟ يجب على الدول الإقليمية والدول الإسلامية أن تجلس معًا. وقبل حدوث أي شيء أكثر خطورة، أعتقد أن على المنظمات الدولية (أن تجتمع)، اليوم عقدنا اجتماعًا في الأمم المتحدة، مع السيد غوتيريش، وغدًا سنرى مثل هذه المناقشات والموضوعات تجري”.

وتابع قائلًا: “ويجب ألا نسمح للبنان بأن يصبح غزة أخرى على يد إسرائيل. لا يستطيع حزب الله أن يفعل ذلك بمفرده. لا يستطيع حزب الله أن يقف بمفرده ضد دولة تدافع عنها وتدعمها وتغذيها الدول الغربية والدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية”.

الشرق الأوسط والحرب الشاملة
وأوضح الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، إن إسرائيل “تريد جرّ الشرق الأوسط إلى حرب شاملة”، وتسعى إلى “استفزاز إيران وجرها للصراع” الدائر منذ نحو عام بين إسرائيل وحزب الله في جنوب لبنان، محذّرا من أن “توسع الصراع ستكون له عواقب لا رجعة فيها”.

وقال “لا نرغب في أن نكون سببا لعدم الاستقرار في الشرق الأوسط، لأن عواقبه ستكون لا رجعة فيها، نريد أن نعيش في سلام ولا نريد الحرب”، وأضاف أن “إسرائيل هي التي تسعى إلى إشعال هذا الصراع الشامل”.

واتهم بزشكيان المجتمع الدولي بالصمت عما وصفها بـ”الإبادة الجماعية” التي تمارسها إسرائيل في قطاع غزة. وأضاف “أُبلغنا من قبل أنه خلال أسبوع سيكون هناك اتفاق لوقف إطلاق النار” في غزة، “لكن هذا الأسبوع لم يأت قط، وبدلا من ذلك واصلت إسرائيل توسيع هجماتها”.

وجاءت دعوة بزشكيان إلى احتواء الصراع في الشرق الأوسط عبر الحوار بعد أن نفذت إسرائيل موجة مكثفة من الضربات الجوية على الأراضي اللبنانية خلال الأيام القليلة الماضية، وقالت إنها استهدفت مواقع عسكرية ومخازن أسلحة لحزب الله.

الدفاع عن حزب الله
وقال الرئيس الإيراني، ردا على سؤال عما إذا كانت بلاده ستدخل الصراع بين الحزب وإسرائيل، “سندافع عن أي مجموعة تدافع عن حقوقها وعن نفسها”.

وقال في مقابلة تُرجمت من الفارسية إلى الإنجليزية، “لا يمكن لحزب الله أن يواجه بمفرده دولة تدافع عنها وتدعمها وتزودها بالإمدادات دول غربية ودول أوروبية، إضافة إلى الولايات المتحدة الأميركية”.

ودعا الرئيس الإيراني -في لقاء مع صحفيين- المجتمع الدولي إلى “عدم السماح بأن يصبح لبنان غزة أخرى”، واتهم إسرائيل بـ”توسيع” النزاع في الشرق الأوسط، مؤكدا أن هذا الأمر “ليس في مصلحة أحد”، مشددا على أن طهران لا تسعى إلى “زعزعة استقرار” المنطقة.

وقال بزشكيان “نحن نعلم أكثر من أي طرف آخر أنه إذا اندلعت حرب أوسع نطاقا في الشرق الأوسط، فلن يكون ذلك في مصلحة أحد أينما كان في العالم. إسرائيل هي التي تسعى إلى توسيع هذا النزاع”.

الرد على اغتيال هنية
ويقول حزب الله أيضا إنه يريد تجنب الصراع الشامل، لكنه أكد أنه مستمر في إسناد قطاع غزة وقصف المدن والبلدات في الجبهة الشمالية لإسرائيل ما دامت الحرب في غزة مستمرة.

وجوابا على سؤال عما إذا كانت إيران سترد على اغتيال هنية على أراضيها، قال بزشكيان “سنرد في الوقت والمكان المناسبين، وبالطريقة المناسبة”.

وكان الحرس الثوري الإيراني، والمرشد الأعلى للجمهورية علي خامنئي توعدا بالثأر لمقتل هنية.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى