أحداثأهم الأحداثدولي

جنرال إسرائيلي: نخسر بشكل كبير في الحرب أمام حركة “حماس”

غزة ــ الرأي الجديد

وصف اللواء غادي شامني، القائد السابق لفرقة غزة في جيش الاحتلال الإسرائيلي، الحرب المستمرة بقطاع غزة أمام حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، بــ “الخسارة الكبيرة”، وفق إقراره.

وقال شامني في حديث لصحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، إن “حركة حماس تفوز في الحرب على قطاع غزة، وإسرائيل تخسر بشكل كبير”، مضيفا أن “جنودنا يفوزون بكل مواجهة تكتيكية مع حماس، لكننا نخسر الحرب، وبشكل كبير”.

وأوضح أنه “لا يمكن إنكار أن إسرائيل دمرت القدرات العسكرية لحماس، لكن حماس استعادت المدن في غضون 15 دقيقة من الانسحابات الإسرائيلية”، مؤكدا أنه “لا يوجد أحد يستطيع تحدي حماس هناك بعد رحيل القوات الإسرائيلية”.

وتابع قائلا: “أعظم فشل هو أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لم يحاول تقديم هيئة حاكمة بديلة واقعية بغزة، في أعقاب الانسحابات الإسرائيلية”.

وتشير “واشنطن بوست” إلى أن مسؤولين عسكريين إسرائيليين حاليين وسابقين، يعتقدون أنه من غير المرجح هزيمة حماس في هذه الحرب.

تدمير حماس ذر للرماد في العيون

وتؤكد أنه لا يزال الآلاف من مقاتلي حماس ومسؤوليها الحكوميين يسيطرون على أجزاء كبيرة من قطاع غزة، موضحة أن القوات الإسرائيلية سيطرت على مدن لفترة وجيزة، لكن بعد انسحابها ملأت حماس الفراغ.

وقال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري للقناة 13 الإسرائيلية: “حماس فكرة. أولئك الذين يعتقدون أننا نستطيع أن نجعل حماس تختفي مخطئون.. إن فكرة إمكانية تدمير حماس وإبادتها هي بمثابة ذر الرماد في العيون”.

وذكر مسؤول في الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية أن “عملية تدمير الأنفاق مشروع هندسي معقد للغاية، وقد يستغرق سنوات”.

وخلص بعض أعضاء القيادة العسكرية الإسرائيلية إلى أن وقف إطلاق النار مع حماس، هو أفضل طريق للمضي قدمًا، حتى لو ظلت حماس في السلطة، حسبما نقلت “واشنطن بوست”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى