أحداثأهم الأحداثدولي

الاحـ.تــ.لا.ل يسلم واشنطن مقترحا جديدا باسم “صفـ.قـ.ة الخروج الآ.مـ.ن”.. هذه ملامحها

واشنطن ــ الرأي الجديد

قالت هيئة البث الإسرائيلية، إن “تل أبيب” قدمت إلى واشنطن مقترحا جديدا لتبادل الأسرى وإنهاء الحرب في غزة.

ويأتي المقترح في وقت أكدت فيه حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية “حماس” في أكثر من بيان أنها لا تريد مقترحات جديدة، وأنها توافق على المقترح المستند إلى رؤية الرئيس الأمريكي جو بايدن المعلن نهاية ماي الماضي.

وقالت الهيئة في تقرير نشرته اليوم، الخميس: “قدمت إسرائيل إلى الولايات المتحدة مقترحا جديدا للتوصل إلى اتفاق ينص على إطلاق سراح جميع المختطفين دفعة واحدة”.

ويشمل المقترح، وفق هيئة البث أيضا: “تأمين الخروج الآمن لزعيم حركة حماس، يحيى السنوار، وكل من يريد الخروج معه من قطاع غزة، وإطلاق سراح أسرى فلسطينيين، ونزع سلاح القطاع وتطبيق آلية إدارة للقطاع وإنهاء الحرب”.

وأشارت الهيئة إلى أن “منسق شؤون الأسرى والمفقودين غال هيرش، التقى بعائلات المختطفين وأبلغهم بالمقترح الجديد”، دون تحديد موعد الاجتماع.

صفقة الخروج الآمن

ونقلت عن هيرش قوله في اجتماعه مع عائلات الأسرى الإسرائيليين، إن “الخطوط العريضة تم تقديمها خلال اجتماعاته الأسبوع الماضي مع المسؤولين الأمريكيين في البيت الأبيض ووزارة الخارجية الأمريكية”، مضيفا: “بحسب المصادر التي التقت بهيرش، فإن المقترح سُمي صفقة الخروج الآمن”.

وبوساطة مصر وقطر، ودعم الولايات المتحدة، تجري “إسرائيل” و”حماس” منذ أشهر مفاوضات غير مباشرة متعثرة، بسبب إصرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على استمرار احتلال ممر “نتساريم”، ومعبر رفح ومحور فيلادلفيا على الحدود مع مصر، بينما تتمسك حركة حماس بانسحاب كامل للجيش الإسرائيلي.

وأعلنت حركة حماس مرارا استعدادها لتنفيذ الاتفاق المستند إلى مقترح أعلنه الرئيس الأمريكي جو بايدن نهاية ماي  الماضي، وهي تتهم نتنياهو بالتراجع عنه ومحاولة فرض شروط ومقترحات جديدة، لإطالة الحرب، والبقاء في منصبه.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى