أهم الأحداثاقتصادياتطاقة

مرصد الطاقة: تراجع إنتاج تونس من النفط والغاز والكهرباء… وهذه الأسباب

تونس ــ الرأي الجديد / فاطمة حيلي

أفاد المرصد الوطني للطاقة والمناجم، في نشريته الشهرية للوضع الطاقي لشهر جويلية، بأنّ الإنتاج الوطني للنفط الخام تراجع بنسبة 12 بالمائة، مع موفى شهر جويلية 2024، مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2023، ليبلغ مستوى 0.83 مليون طن مكافئ نفط.

وأضاف المرصد، أنّ إنتاج سوائل الغاز (بما في ذلك إنتاج معمل قابس) تراجع بنسبة 8 بالمائة ليناهز 83 ألف طن مكافئ نفط، مع موفى جويلية 2024، مقابل 90 ألف طن مكافئ نفط سنة 2023.

كما أشار إلى أنّ قطاع استكشاف وإنتاج وتطوير المحروقات، شهد تحديات هامة طيلة سنوات، منها تذبذب سعر النفط في السوق العالمية، وتداعيات جائحة كورونا، والحرب الروسية الأوكرانية، وخاصة التحركات الاجتماعية، والتراجع الطبيعي للإنتاج في أغلب الحقول.

كما كشفت نشرية المرصد، أنّ إنتاج الغاز التجاري الجاف تقلص بنسبة 26 بالمائة، في الفترة ذاتها، ليصل الى مستوى 0.72% مليون طن مكافئ نفط مقابل 0.98 مليون طن مكافئ نفط سنة 2023.

وأرجع المرصد هذا التراجع، إلى تواصل انخفاض إنتاج أهم الحقول وتوقف الإنتاج بحقل “نوّارة” من 19 فيفري إلى 7 مارس  2024 لإجراء عمليات صيانة مبرمجة.

الكهرباء: تراجع طفيف

وفيما يتعلق بقطاع الكهرباء، سجل الإنتاج تراجعًا طفيفًا بنسبة 1 بالمائة، مع موفى شهر جويلية 2024، ليبلغ 11127 جيغاواط ساعة، في حين شهد الإنتاج الموجه للاستهلاك المحلي ارتفاعًا بنحو 1 بالمائة خلال نفس الفترة.

وأوضح المرصد، في النشرية ذاتها، أن أسطول إنتاج الطاقة الكهربائية، قد اعتمد بصفة شبه كلية، بنسبة فاقت 94 بالمائة، على الغاز الطبيعي لتوليد الكهرباء.

كما أفاد المرصد الوطني للطاقة والمناجم، في النشرية ذاتها، بأنّ “عجز ميزان الطاقة الأولية لتونس ارتفع، مع موفى جويلية 2024، وعلى أساس سنوي، بنسبة 10 بالمائة ليصل إلى مستوى 3 ملايين طن مكافئ نفط.

وسجلت موارد تونس من الطاقة الأولية، المتكونة من الإنتاج والإتاوة من الغاز الجزائري، وفق نشرية المرصد الوطني للطاقة حول الوضع الطاقي جويلية 2024، تراجعًا بنسبة 15 بالمائة، مع موفى جويلية/يوليو 2024 ومقارنة بنفس الفترة من سنة 2023، لتبلغ مستوى 2.3 مليون طن مكافئ نفط… وأرجع المرصد هذه الوضعية إلى انخفاض الإنتاج الوطني من النفط والغاز الطبيعي.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى