أهم الأحداثاجتماعيمجتمع

تونس توقف إيطاليًّا بتهمة صناعة قارب استُعمل في عملية هجرة غير نظاميّة

تونس ــ الرأي الجديد

أوقفت السلطات التونسيّة إيطاليّا يقيم في تونس، لقيامه بصناعة قارب، استُعمل في عملية هجرة غير نظامية.

وقال المتحدث باسم محاكم ولاية المنستير، فريد بن جحا: “إن المواطن الإيطالي البالغ من العمر 45 عاما “كان يعمل في مصنع للقوارب… وقام الإيطالي، الذي لم يتم الكشف عن اسمه، بصناعة القارب البلاستيكي في ورشة بمدينة الوردانين في المنستير، التي تبعد أكثر من 150 كلم جنوب شرق تونس العاصمة، حسب المتحدث.

وأوضح بن جحا أن القارب استُخدم في محاولة هجرة غير نظامية من سواحل المنستير باتجاه أوروبا، لكن الحرس البحري التونسي أحبطها.

كما أوقفت السلطات التونسية، ثلاثة تونسيين من منظمي العمليّة، بينما ما يزال آخر في حالة فرار.

وتعد تونس، إلى جانب ليبيا، نقطة الانطلاق الرئيسية في شمال إفريقيا، للمهاجرين الساعين إلى عبور البحر الأبيض المتوسط إلى إيطاليا… وهذه هي المرة الأولى التي يوقف فيها أوروبي في تونس، بتهمة صناعة قوارب مخصصة لعمليات الهجرة غير النظامية.

أرقام لافتة

وسبق أن فككت السلطات التونسية، شبكات لصناعة قوارب الهجرة، تورط فيها تونسيون ومهاجرون من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء في السنوات الأخيرة، وأغلبها في منطقة صفاقس.

وفُقد أكثر من 1300 مهاجر عام 2023 في غرق قوارب قبالة الساحل التونسي، وفق المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية.. 

ومنذ مطلع العام حتى منتصف ماي، غرق 103 قوارب هجرة حسب وزارة الداخلية. وخلال الأشهر الأربعة الأولى من العام، قال الحرس الوطني إنه “اعترض أو أنقذ” 21545 مهاجرا، بزيادة تناهز 22.5% على أساس سنوي.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى