5.متفرقاتأهم الأحداثبانوراما

”وقوف زحل” في تونس… تفاصيل الظاهرة

تونس ــ الرأي الجديد

شهد الكون، فجر الأربعاء، حدوث وقوب كوكبي Occultation planétaire، تمثل في حجب القمر القريب من طور البدر لكوكب زحل أو ما يسمى “وقوب زحل”. وأمكن رصد هذه الظاهرة من تونس.

وبدأ استتار كوكب زحل، وفق بلاغ للجمعية التونسية لعلوم الفلك، في حدود الساعة 4 و31 دقيقة و30 ثانية بالتوقيت المحلي واستغرق احتجاب كامل القرص حوالي 40 ثانية.

ونظرا لأنّ لزحل حلقات، فإنّ بداية استتارها سبقت استتار الكوكب بنحو 25 ثانية، واستمرت هذه الحلقات مرئية بعد الاستتار الكامل بنفس القدر المذكور أعلاه.

وانجلى زحل قبيل شروق الشمس في حدود الساعة 5 و30 دقيقة و10 ثوان حسب التوقيت المحلي لتونس وظهرت الحلقات تقريبا في الوقت نفسه.. واختلفت مواقيت الاستتار والانجلاء في مختلف جهات البلاد حسب طول موقع الرصد وعرضه.

مثال ذلك، تأخّر الاستتار في مدينة صفاقس التي تقع تقريبا درجتين جنوبا، بمقدار 0،5 في 2 أيّ حوالي دقيقة وتقدم الانجلاء نحو 0،9 في 2 أي دقيقة و48 ثانية.. وتقدم الانجلاء والاستتار إلى الغرب وتأخرا نحو الشرق.

ومن المنتظر أن يقع الوقوب القادم لكوكب زحل مساء يوم 4 جانفي 2025 ولن يهم إلاّ شمال البلاد التونسية.

وتجدر الملاحظة أنه ينبغي انتظار 9 ديسمبر 2036 قبيل شروق الشمس، و1 فيفري 2037 بعد شروق القمر و24 أفريل 2037 قبيل غروب الشمس، لرصد الوقوبات القادمة… وجميعها تقريبا سيستعصي رصدها بالعين المجردة.

ولن يكون بالإمكان رصد وقوب زحل في ظروف ليلية خالصة قبل تاريخي 28 ديسمبر 2040 و23 جويلية 2048.

المصدر: وات

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى