أهم الأحداثاجتماعيمجتمع

أخبار عن ارتفاع كيلو الزقوقو ما بين 30 و50 دينارا.. مصادر مسؤولة توضح

نابل ــ الرأي الجديد (استماع)

قال رئيس دائرة الغابات بنابل، محمد الهادي سليماني إن سعر الكيلوغرام الواحد من حبوب مادة الصنوبر الحلبي “الزقوقو” من المنتظر أن يتراوح بين 30 دينار و35 دينار، وفق تصريحه، اليوم السبت، إلى إذاعة الجوهرة.

وأفاد أنّ “صابة الصنوبر الحلبي بالجهة تقدّر بـ20 طن، حيث سجّلت تراجعا يصل إلى حدود 10 طن مقارنة بصابة الموسم الماضي بسبب التغيّرات المناخية وقلّة الأمطار”.

ويمثل القطاع الغابي، 61 ألف هكتار من الغابات، منها 20 ألف هكتار غابات خاصة، و40 ألف هكتار على ملك الدولة، وهي غابات حمائية بالأساس لحماية التربة من الانجراف وتثبيت الرمال، وهي غابات تتمتّع بتنوّع أيكولوجي ومصدر للسياحة الأيكولوجية.

من ناحية أخرى، أعلن طارق المخزومي، رئيس الاتحاد المحلي للفلاحة والصيد البحري بمكثر، من جهته، بأن سعر الكلغ الواحد من “الزقوقو”، سيصل هذه السنة إلى حدود 50 دينارا عند البيع بالتفصيل، وسيتراوح بين 40 و45 دينارا للكلغ الواحد عند البيع بالجملة.

وأوضح أنّ الكميات الموجودة في السوق حاليا، هي من الصابة المخزّنة من السنة الماضية، باعتبار أنّ موسم جني مخاريط الصنوبر الحلبي، تنطلق بداية شهر جانفي القادم.

وأرجع المخزومي ارتفاع أسعار “الزقوقو”، إلى تراجع المساحات الغابية المخصّصة للعرض، جراء تتالي الحرائق، إلى جانب التغيرات المناخية، وتراجع اليد العاملة، ما ينعكس ضرورة على الكميات المجمعة والأسعار.

ويسبق الحديث حول أسعار مادة “الزقوقو”، في إطار الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف (12 ربيع الأول 1446 هجري)، الذي يحتفل به التونسيون، من خلال إعداد ما يعرف بـ “عصيدة الزقوقو”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى