أحداث ليبيةأهم الأحداثالمشهد الليبي

ليبيا: حكومة الدبيبة تبلّغ مسؤولين بالمخابرات المصرية في طرابلس.. “بمغادرة البلاد فورا”.. والقاهرة لا تردّ

تونس ــ الرأي الجديد

قال مصدر من حكومة الوحدة الوطنية الليبية، إن الحكومة أبلغت مسؤولين بالمخابرات المصرية ضمن العاملين في سفارة القاهرة في طرابلس، بمغادرة الأراضي الليبية فورا.

ويأتي هذا التطور بعد ساعات من استقبال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، رئيس الحكومة المكلفة من مجلس النواب أسامة حماد رفقة مدير “صندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا” بلقاسم حفتر، لبحث دور الشركات المصرية في إعادة إعمار ليبيا.

وكانت وزارة خارجية حكومة الوحدة الوطنية، قد أعربت في بيان مساء الأحد عن استيائها الشديد ورفضها القاطع لهذه الخطوة، واصفة إياها بكونها تمثل “خروجا عن وحدة الموقف الدولي الرافض لعودة البلاد إلى حالة الانقسام والاحتراب”.

وأعربت وزارة الخارجية والتعاون الدولي بحكومة الوحدة الوطنية، عن رفضها لما وصفته بـ “التصرف الدبلوماسي الذي أقدمت عليه الحكومة المصرية، لاستقبالها بشكل رسمي لأجسام موازية لا تحظى بأي اعتراف دولي”.

وشددت حكومة الوحدة الوطنية في بيانها، على أنها منذ بداية عملها، سعت جاهدة إلى تجاوز حالة الاستقطاب الدولي،  والتعامل بتوازن مع جميع الدول ذات الصلة بالملف الليبي، وخاصة مع جمهورية مصر العربية.

واعتبرت “أن هذه الخطوة ليست ذات تأثير واقعي، إلا أنها تعد خروجا عن وحدة الموقف الدولي الرافض لعودة البلاد إلى حالة الانقسام والاحتراب، وأنها تتنافى بوضوح مع الدور المصري والعربي المنتظر، في دعم وحدة ليبيا واستقرارها، وتحصينها من محاولات التشويش والتقسيم”.

وحملت الحكومة المصرية المسؤولية الأخلاقية والسياسية، تجاه هذه الإجراءات الأحادية.

ولم ترد وزارة الخارجية المصرية على هذا البيان حتى نشر هذا التقرير.

وكانت صفحة رئاسة مجلس الوزراء المصري على “فيسبوك” نشرت بياناً، الأحد، جاء فيه :”رئيس الوزراء يستقبلُ نظيره الليبي بمقر الحكومة في العلمين الجديدة”، وهو الأمر الذي فُسر على اعتراف بحكومة الشرق في ليبيا حكومة شرعية في البلاد.

المصدر: RT 

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى