أهم الأحداثاجتماعيحقوقياتمجتمعوطنية

“تفتيش أجساد السجينات وهُنّ عاريات”.. منظمة تونسية تحتجّ.. وتطالب بإلغاء التفتيش الجسدي 

تونس ــ الرأي الجديد / لبنى بالريش
طالبت منظمة “الدينامكية النسوية”، بإلغاء التفتيش الجسدي داخل أماكن الإحتجاز، “كإجراء روتيني”، لا معنى له غير الإهانة، وانتهاك الحُرمة الجسدية والمعنوية للسُجناء والسجينات، حسب تقديرها، وذلك في إطار حملتها الوطنية للإفراج عن كافة المُعتقلات السياسيات وسجينات الرأي دون استثناء.

وبيّنت “الدينامكية النسوية”، المتكونة من عدد من المنظمات النسوية في بيان لها، أنّ “هذا التفتيش يستهدف بشكل خاص النساء والأقليات الجنسية والأشخاص المستضعفين و(المُتمردين) السياسيين، لإخضاعهم وتدجينهم ومُعَاقَبتهم وتأديبهم”، حسب قولها.
ولفتت “الدينامكية”، إلى أنّ هناك شهادات وصفتها بــ “المروّعة”، حول “تفتيش أجساد السجينات، وهن عاريات، وباستعمال الجسّ، وغيره من الممارسات الماسّة بالحُرمة الجسدية والمعنوية”، وفق ما جاء في نص البيان.

كما اعتبرت أنّ هذه الممارسات المؤسسية، هي بمثابة “أفعال تعذيب وأعمال عنف شديد”، حسب تقدير المنظمة، وذلك بالنظر إلى ما يترتب عنها من آثار نفسية خطيرة ومُخيفة تتم عبرها معاقبة السجناء / السجينات عند رفض الخضوع لإجرائها.

وأكدّت المنظمة، أنّ ممارسات التفتيش الجسدي “هي من قبيل الممارسات المُهينة واللإنسانية، والاعتداء على كرامة الإنسان وسلامته الجسدية والمعنوية”..

وشددت على أنّ هذا التفتيش الذي يحصل في السجون “لا يهدف إلى سلامة الاشخاص والوقاية ومنع الاضطرابات داخل أماكن الاحتجاز، بل إلى السيطرة على الأجساد، وإذلال السُجناء من النساء والرجال، وانتهاك حقوقهم، وتجريدهم من إنسانيتهم”، وفق تعبير بيان منظمة “الدينامكية النسوية”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى