أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

فاروق بوعسكر يؤكد: هناك شرط أساسي لحصول منظمات المجتمع المدني على الاعتماد

تونس ــ الرأي الجديد / لطفي محسنية

شدد رئيس الهيئة العليا للانتخابات، فاروق بوعسكر، على أنّ منظمات المجتمع المدني التي تُعنى بملاحظة الشأن الانتخابي، “مطالبة باحترام القرار الترتيبي ومدونة السلوك، خاصّة في الشرط المتعلق بالحياد”.

وقال بوعسكر في تصريح إعلامي، على هامش زيارة أدّاها صباح اليوم إلى خليّة الاعتماد الخاصّة بالانتخابات، إنّ مبدأ ”الحياد” إزاء جميع المتداخلين في العملية الانتخابية وأمام المترشحين أو الراغبين في الترشّح، “هو أهم شرط يمكن المنظمة من الحصول على الاعتماد”.

وأضاف أنّ الهيئة إذا ما رصدت خرقا لمبدأ الحياد من طرف أيّ جمعية من جمعيات المجتمع المدني، أو من طرف أيّ وسيلة إعلامية، قد لا تمنح المؤسّسة الإعتماد، وذلك بمقتضى القانون الجاري به العمل.

ودعا في هذا الخصوص، إلى الالتزام بهذا القانون، والعمل وفق مبادئ الحياد والموضوعية والتوازن، مع ضرورة الوقوف على المسافة نفسها من جميع المترشحين.

كما ذكّر رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، فاروق بوعسكر، بأنّ كلّ عمليات سبر الآراء واستطلاع الرأي ذات علاقة بالانتخابات، سواء كانت بصفة مباشرة أو غير مباشرة، “تعدّ جريمة انتخابية”، وذلك منذ انطلاق الفترة الانتخابية.

وينطبق هذا الإجراء وفق بوعسكر، على كلّ مؤسّسة تقوم ببث ونشر نتائج سبر الآراء واستطلاع الرأي، ذات علاقة بصفة مباشرة وغير مباشرة بالانتخابات.

يأتي هذا التأكيد من رئيس هيئة الانتخابات، على الرغم من تحفظات وانتقادات نقابة الصحفيين أمس، من تولي الهيئة، الولاية العامة على الانتخابات، وبخاصة على الجانب الإعلامي فيها.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى