أحزابأهم الأحداثوطنية

نبيل حجي: أجّلنا الحسم في المشاركة في “الرئاسية”.. لهذه الأسباب

تونس ــ الرأي الجديد

قرّر حزب “التيار الديمقراطي”، اليوم الأربعاء، 24 جويلية 2024، “تأجيل الحسم في المشاركة في الانتخابات الرئاسية القادمة، أو مقاطعتها إلى حين صدور قائمة المترشحين”.

وأكّد نبيل حجي، الأمين العام للحزب، في تصريح لإذاعة “إكسبريس أف.أم”، اعتزام الحزب “الطعن في قرار هيئة الانتخابات”، المتعلق بشروط الاستحقاق الرئاسي.. واعتبر حجي أنّ قرار الحزب ليس متأخرا، منبها إلى أنّ الصورة غير واضحة وأنّه قد لا يتم قبول أي مترشح.

وذكّر بأنّ المجلس الوطني للحزب، كان قد اتخذ قرار تأجيل الحسم في الانتخابات، وبأنه أشاد بمن تحلوا بالشجاعة، وأعربوا عن نيتهم الترشح، مشيرا إلى أنّ قرارات قضائية وصفها “بالغريبة”، طالت بعضهم في الأثناء.

وأشار حجي إلى ما اعتبرها إخلالات تشوب العملية الانتخابية، منتقدا وضع هيئة الانتخابات شروطا جديدة للترشح على غرار اشتراط البطاقة عدد 3، واصفا ذلك “بالبدعة”، مذكّرا بوجود قرار من المحكمة الإدارية يقضي بخلاف ذلك.

كما انتقد تخصيص استمارة لجمع التزكيات بذريعة حمايتها من التدليس، مذكرا بأنه تم في انتخابات سابقة، اعتماد تزكيات دون الحاجة إلى استمارة معدة سلفا من الهيئة.

واستغرب حجي ما أسماه “التطبيع مع الانحراف في المسار الانتخابي”، معلنا عن “اعتزام حزبه الطعن في قرار هيئة الانتخابات المتعلق بشروط الترشح”، مشيرا إلى أنّه لا يمكن تنقيح القانون بقرار ترتيبي.. مضيفا أنّ “فقه قضاء المحكمة الإدارية، مستقر في هذا الإطار عكس ما تروج هيئة الانتخابات”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى