أهم الأحداثالمغرب العربيدولي

هل هي بديل عن اتحاد المغرب العربي.. إنشاء آلية عمل مشتركة بين تونس والجزائر وليبيا

الجزائر ــ الرأي الجديد

تمّ اليوم الثلاثاء بالجزائر، توقيع مذكّرة تفاهم بين أكبر 3 منظمات أرباب عمل في الجزائر وتونس وليبيا، وفق ما أعلنه “مجلس التجديد الاقتصادي الجزائري”..

وتنص المذكّرة على مبدإ “إنشاء آلية للعمل المشترك للمساهمة في تحقيق التكامل الاقتصادي”، تنفيذا لاجتماع قادة الدول الثلاث، والذي عُقد في العاصمة التونسية، نهاية أفريل الماضي.

وكان المجلس الجزائري اجتمع والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، والاتحاد العام لغرف الصناعة والتجارة والزراعة في ليبيا.

آلية تشاور ثلاثي

ووفق البيان، أكّدت الأطراف المجتمعة اهتمامها بـ “آلية التشاور الثلاثي التي أقرّتها قيادات الدول الثلاث، من أجل توحيد جهود دعم مقومات السيادة والأمن والاستقرار، وتحقيق أمنها في مجالات الغذاء والصحة والطاقة، وتعزيز قدرتها على مواجهة التحديات المشتركة، والإشادة بالقرارات والنتائج للقمة التشاورية الأولى”.
وأشار البيان أنّه “في ختام المشاورات تم الاتفاق على إنشاء مجلس شراكة بين مجلس التجديد الاقتصادي الجزائري، والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، والاتحاد العام لغرف الصناعة والتجارة والزراعة في ليبيا، يُعهد إليه ترتيب اجتماعات للأعمال والشراكة، تضم مختلف الفاعلين الاقتصاديين من القطاعين العام والخاص”.
وتم الاتفاق على أن “تعقد المشاورات بصورة دورية، وبالتناوب بين الدول الثلاث، والعمل على توحيد الإجراءات الميدانية الكفيلة بتسهيل انسياب السلع، وتسهيل التعاملات المالية البينية، وخلق بنك معلومات موحّد يوضع في خدمة المتعاملين الاقتصاديين للدول الثلاث”.

وكالات

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى