4.تكنولوجياأهم الأحداثبانوراما

ماذا قالت الوكالة الوطنية للسلامة السيبرنية حول تداعيات “الخلل التقني” على النت في العالم ؟؟ العالمي على تونس

تونس ــ الرأي الجديد

قال المدير المكلّف بإدارة الاستجابة للطوارئ المعلوماتية بالوكالة الوطنية للسلامة السيبرنية، محمد علي بن مبروك، “لم نُسجل أيّ تداعيات للعطب التكنولوجي العالمي، إلى حدّ الآن، على المستوى الوطني”.

وأكّد بن مبروك أنّ العطب العالمي، الذّي أعلنت عنه شركة ميكروسوفت، في وقت سابق من، اليوم الجمعة، الناتج عن خلل في نظامها العام العالمي “انعكس، فقط، على أنظمة مايكروسوفت وندوز، التّي تستخدم تطبيقة كراود ستريك فالكون سونسور، المحدثة لحجب الثغرات، التّي تهم جوانب السلامة. ويعود العطب إلى خلل في تحديث لهذه التطبيقة”، وفق تصريحه، اليوم لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (وات).

وبيّن أنّه “وفق ما توفّر من معلومات، لدى الوكالة الوطنية للسلامة السيبرنية، لم يشهد أيّ هيكل وطني أي انعكاسات جرّاء هذا العطب”.

لا مشاكل بتونس

وتابع بن مبروك: “لا يتعلّق الأمر بهجوم سيبرني، بل بعطب تقني، وعلى مزوّدي هذه التطبيقة إدخال التصحيح الضروري للأنظمة، التّي شملها العطب، ويتمّ حاليا بذل جهود على المستوى الدولي لإصلاح ذلك”.

وفي سياق متصل، أكّد الرئيس المدير العام لديوان الطيران المدني والمطارات، منتصر بن حميدة، أنه لا تأثير للعطب التكنولوجي العالمي، الذي طرأ، اليوم الجمعة، على حركة الطيران في تونس، إلى حد الآن، وفق تصريحه لوات.

ومن جهته قال مدير إعلامية المطارات لدى الديوان، غازي زيادة، “إنّه لم نسجل أيّ تأثير لهذا العطب، إلى حد الساعة، على حركة الطيران ولا على حركة الاستغلال”.

وفسّر بأنّ هذا “الخلل التكنولوجي ليس شاملا، إذ كان تأثيره على مصادر محدّدة للإنترنت ليس لنا معها ارتباطا مباشرا”.

و”لا تعتمد مطاراتنا في نشاطها على الربط بشبكة الإنترنت فقط، بل أيضا، على (support métiers)، الذّي يوفّر السلامة في المعاملات في حالة حدوث عطب”، وفق تصريح زيادة لوات.

وتابع زيادة: “لقد قمنا، أخيرا، بمضاعفة الربط بشبكة الإنترنت على المستويين الدولي والوطني، وأصبح لدينا تبعا لذلك أكثر من مصدر للإنترنت”.

وأكّد أنّ “الاضطراب، الذّي طرأ، الجمعة، على حركة الطيران في عدد من المطارات الدولية لم يؤثّر، لحد الآن، على برامج الطيران الوطني”.

عطب عالمي

وأدّى تعطّل في خدمات الإنترنت عبر العالم، اليوم، إلى إرباك عمليات العديد من المؤسّسات بما في ذلك المطارات، المستشفيات، المواقع الإعلامية، القنوات التلفزيونية، شركات النقل، البنوك، والبورصات.

وقالت شركة مايكروسوفت إنها تعمل على اتخاذ “إجراءات” ردّا على ذلك، موضّحة في منشور على إكس: “ما تزال خدماتنا تشهد تحسينات مستمرّة، بينما نواصل اتخاذ إجراءات إصلاح”، وفق ما نقله عنها موقع فرانس 24.

وقالت شركة “كراود سترايك للأمن السيبراني”، إنّها على علم بالتقارير عن خلل في نظام “ويندوز” المشغل لأحد الخوادم.

المصدر: وات + موقع “الرأي الجديد”

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى