أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

“أنا يقظ” تطالب هيئة الانتخابات بعدم عرقلة حق الترشح للانتخابات الرئاسية

تونس ــ الرأي الجديد

طالبت منظمة “أنا يقظ”، اليوم الثلاثاء 16 جويلية 2024، الهيئة العليا للانتخابات بـ “العمل على تيسير حق الترشح للانتخابات الرئاسية عوض عرقلته”.

واعتبرت “أنا يقظ” في بيان، أنّ “تتبع الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات لبعض المترشحين المحتملين وفق جرائم غير انتخابية ولمن ينتقد عملها، يشكّك من حيادها في تعاملها مستقبلا مع المترشحين المتتبعين”.

وقالت إنّ “تركيبة هيئة الانتخابات غير الدستورية، وتسمية أعضائها بطريقة أحادية من رئيس الجمهورية المترشّح المحتمل وتعمّدها منهج الضبابية وعدم نشر القواعد القانونية، يضع سلامة المسار الانتخابي على المحكّ”.

ورأت المنظمة أنّ  “الإجراءات المعقّدة التي تقوم الهيئة بتحديدها دون وجود نصّ واضح إلى حدّ هذه اللحظة، من وجوب تقديم توكيل خاص لسحب التزكيات خاصة في ما يتعلّق بالمترشحين المحتملين القابعين بالسجن، ليست إلاّ تضييقا على الحق الكوني في الترشح وعرقلة واضحة لممارسة هذا الحقّ”. وفق بلاغها.

وأضافت أنّ “غياب الشفافية المنتهج من قبل الهيئة العليا المستقلة للانتخابات وتعمدها عدم نشر القرار المنقح للشروط وإجراءات الترشح للانتخابات الرئاسية طيلة اثني عشر يوما رغم تأكيدها أنّ هذا القرار ينفذ حالا منذ الإعلان عنه والانطلاق في العمل به دون نشره يعدّ مخالفة للمبادئ المتعلّقة بسلامة المسار الانتخابي والأمان القانوني”.

وأشارت إلى أنّ “إضفاء شروط شكلية جديدة، يخرج عما قد تعهدت به الهيئة سابقا في أنّ قرارها لن يتجاوز ما نصّ عليه دستور سنة 2022 ليس إلاّ تضييقا على المترشحين ومسا بالممارسات الفضلى في الانتخابات التي تقتضي عدم المساس بقواعد الانتخابات قبل سنة من إجرائها”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى