أهم الأحداثٱقتصاد وطنياقتصاديات

جاء في المرتبة الأخيرة: مطار تونس قرطاج الأسوأ بين مطارات العالم في أحدث تصنيف لـ “Airhelp للمطارات”

تونس ــ الرأي الجديد / خالد العماري

في خبر مفاجئ، لكنه متوقع بالنسبة للخبراء، حصل مطار تونس قرطاج الدولي على المرتبة الأخيرة في أحدث تصنيف أنجزته مؤسسة “Airhelp للمطارات” في العالم لسنة 2024. 

وصنفت المنظمة مطار تونس قرطاج الدولي، كأسوأ مطار في الترتيب العالمي، من حيث جودة الخدمات.. حيث جاء في المرتبة 239 الأخيرة بين المطارات في العالم، لسنة 2024، بتقييم 5.35 / 10..
ويتضمن التصنيف، وفق موقع air help المختص في تقييم وترتيب شركات الطيران والمطارات في العالم، الخدمات التي تقدم داخل المطار..
وتصدر “مطار حمد الدولي”، بالعاصمة القطرية، الدوحة، التصنيف العالمي، متقدما على مطارات أوروبية وأمريكية وخليجية أخرى.

وجاء هذا التصنيف، إثر استجواب مسافرين من 64 دولة عن تجاربهم مع المطارات في العالم،

طاقة استيعاب بـ 5 ملايين مسافر
وكان وزير النقل السابق ربيع المجيدي، أقر بالصعوبات التي يواجهها مطار تونس قرطاج في استقبال المسافرين ومرافقيهم،  والتي تخلق لديهم انطباعا بوجود مشاكل على مستوى المطار.

وأكد في تدخل برلماني سابق، على ضرورة التفكير، في احداث مطار جديد ذو مواصفات عالمية، بما في ذلك عمليات الشحن، ما يجعل تونس منطقة عبور جوي خلال السنوات المقلبة.

ويتوقع أن يستقبل المطار قرابة 6 ملايين و600 الف مسافر خلال سنة 2024، فيما لا تتجاوز طاقة استيعابه القصوى، 5 ملايين مسافر..

يذكر أنّ عدد المطارات في تونس، 9، لكنها غير مستغلة بشكل كامل..


حركة الطيران بالمطارات التونسيّة
وسجّلت المطارات التونسيّة المُستغلة من طرف ديوان الطيران المدني والمطارات، في النصف الاول من سنة 2024، تطوّرا للحركة التجاريّة للنّقل الجوّي مقارنة بالفترة ذاتها من السنة المُنقضية.

وبلغ العدد الجملي لحركة الطائرات، خلال السّداسي الأوّل من السنة الحاليّة، 515 35 رحلة بنسبة نموّ تقدّر بــ 6،2 بالمائة، مقارنة بنفس الفترة من سنة 2023.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى