أحداثأهم الأحداثدولي

ذراع عسـ.كـ.ر.يـ.ة ضخمة لحماية مصالح روسيا في أفريقيا.. “لواء الدببة”: من هو؟ كيف نشأ؟ وما هي قوته؟؟

موسكو ــ الرأي الجديد

“لواء الدببة” مجموعة عسكرية روسية تتبع للقوات الخاصة، أنشئت في الأول من مارس/آذار 2023، وتتخذ من شبة جزيرة القرم مركزا لها، تضم مجندين متطوعين ومحاربين قدامى، تدعمها جمعيات مختلفة إضافة إلى وزارة الدفاع الروسية، وقد شاركت في الحرب الروسية على أوكرانيا، وبدأت الانتشار في أفريقيا في مايو/أيار 2024.


هوية اللواء الروسي الجديد
لواء الدببة هو قوة عسكرية روسية خاصة، تعرف بأنها مجموعة تطوعية، تأسست على يد قائدها الملقب بـ”جيداي”، وتتكون من محاربين قدامى من القوات الخاصة للجيش الروسي. وتشرف عليها وزارة الدفاع الروسية بشكل غير مباشر.

وسمي اللواء بـ”لواء الدببة”، نسبة إلى الدب الروسي، الذي يستخدم رمزا للدلالة على روسيا وتوسعها وقوتها.

وتقول بيانات لواء الدببة إنه “أنشئ بهدف الدفاع عن مصالح إستراتيجية لروسيا، وحماية المدنيين”، لكن تقارير صحفية وتحقيقات استقصائية تشير إلى أن الهدف من اللواء “إحلاله محل مجموعة فاغنر في كل من أفريقيا وأوكرانيا”.

تأسس اللواء على شكل كتيبة تكتيكية تطوعية مكونة من متطوعين ومحاربين قدامى في شبه جزيرة القرم.

وتشير منشورات على قناة “تليغرام” الرسمية للواء أن التأسيس كان في الأول من مارس/آذار 2023. ونشر أول إعلان للتجنيد في لواء القوات الخاصة 81 المعروف باسم “الدببة” يوم 17 مارس/آذار 2023، عبر قناة تليغرام الرسمية التابعة للواء، والتي أُنشئت في التاريخ ذاته.

اتخذ اللواء من شبه جزيرة القرم مقرا له، وبدأ مدربون متخصصون تدريب المجندين الذين التحقوا باللواء في نهاية مارس/آذار 2023، في ميدان قرب قرية بيرفالفني.

 

وبدأ “لواء الدببة” كتيبة ثم تحول يوم 30 مايو/أيار 2024 إلى لواء، حين أعلن “جيداي” -على قناة تليغرام- أن كتيبة القوات الخاصة 81 أصبحت لواء القوات الخاصة 81، وظهر وهو يوضح أن جنوده فاقوا ألفا وأصبحوا لواء.

شعار “الكتيبة”

للواء الدببة شعاران:

** الأول شعار باللغة الروسية: وهو عبارة عن مربع أسود تتوسطه صورة دب متوحش مزخرف وتحتها كتبت كلمة “دببة” بالروسية، وعلى شكل دائري محيط بالصورة والكلمة كتبت عبارة بالروسية تعني “لواء القوات الخاصة 81”.

** أما الشعار الثاني فهو باللغة الإنجليزية: يتكون من دائرة تتوسطها بصمة مخلب الدب، كتب فوقها كلمة “دب” باللغة الإنجليزية، وحول الدائرة كتب “لواء القوات الخاصة 81″، وقد ظهر الشعار الثاني مع بدء توسع اللواء خارج روسيا وأوكرانيا، ووصوله إلى أفريقيا.

الهيكل والتنظيم
وفق قناة تليغرام الرسمية التابعة للواء فإنه يتكون من عدة كتائب تحمل أسماء محددة، إضافة إلى مجموعة مخصصة للهجوم.

ويرجح أن هيكلية اللواء تشبه الهيكل المعتاد لأفواج في الجيش الروسي أو لألوية المشاة الآلية، مما يؤكد اختلاف هيكل “لواء العمليات الخاصة 81” عن بقية ألوية القوات الخاصة التابعة لوزارة الدفاع الروسية.

 

 

الدعم والتسليح
ترجع عدة مصادر صحفية وتحقيقات استقصائية أن “لواء الدببة” يخضع لإشراف رئيس “جمهورية” القرم سيرغي أكسينوف، وتوفر له وزارة الدفاع الروسية التسليح والمعدات العسكرية بشكل دائم.

وتؤكد عدة مصادر ارتباط “لواء الدببة” بشكل وثيق بشركة الأمن العسكرية شبه الخاصة “ريدوت” التابعة لإدارة الاستخبارات الخارجية الروسية، التي تتبع بدورها لهيئة الأركان العامة بوزارة الدفاع الروسية.

الحرب في أوكرانيا
يعتبر اللواء جزءا من تجمع القوات المسلحة الروسية في أوكرانيا، ويقاتل على جبهة خيرسون، كما قاتل عام 2023 في منطقة جزر أليشكين.

وقد ظهرت صور لقائد الفيلق الملقب بـ”جيداي” وهو في أوكرانيا، وفق ما نشرته قناة تليغرام الرسمية التابعة للواء.

في أفريقيا
في نهاية مايو/أيار 2024 نشرت قناة اللواء الرسمية صورا لمجندين في مكان ما لم تفصح عنه، ثم عادت يوم 13 يونيو/حزيران 2024 ونشرت الصورة ذاتها مع مجموعة من الصور الأخرى كُتب تحتها “جنود الدببة في واغادوغو ببوركينا فاسو”.

وفي السابع من يوليو/تموز 2024 أعاد “لواء الدببة” نشر مقال على قناته سبق أن نشرته صحيفة “لوموند” الفرنسية، ويتحدث عن وجود اللواء في أفريقيا وعن أصله.

ورغم ورود معلومات في المقال تخالف ما نشرته القناة سابقا فإن اللواء لم يعلق في قناته على أي منها، واكتفى بنقل المقال كما هو.

قائد اللواءفيتالي نيكولايفيتش ييرمولاييف، يلقب بـ”جيداي”، ولد عام 1981، يعرف في مدينة سانت بطرسبورغ بأنه جندي مغامر ومحتال، ويشتهر بحبه ركوب الدراجات النارية، ويملك مجموعة من السيارات والدراجات النارية الفارهة.

خدم في قوات المظليين في الجيش الروسي، وشارك في الحرب في كل من أوكرانيا وسوريا والشيشان، كما عمل في حراسة مناجم الذهب في أفريقيا.

متهم بعدد من الجرائم واختلاس الأموال، وقد اعتقل عدة مرات ولم توجه إليه أي تهمة، وأطلق النار على رجال الشرطة، لكن المحكمة طلبت منهم إغلاق القضية لأنه اعتذر عما تسبب به.

وتشير التقارير إلى أنه يتمتع بدعم قوي غير رسمي من أجهزة الاستخبارات الروسية، وله علاقات قوية مع كبار الشخصيات في الدولة.

المصدر : صحيفة “لوموند الفرنسية” + الجزيرة نت + موقع “الرأي الجديد”

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى