أحداثأهم الأحداثدولي

نتن.يا.هـ.و يخشى اعتـ.قـ.ا.لـ.ه أثناء رحلته إلى أمريكا!.. وهذا ما قرره لتجنب قرار “الجـ.نـ.ا.ئيـ.ة الـ.د.ولـ.يـ.ة”

القدس المحتلة ــ الرأي الجديد

كشفت هيئة البث الإسرائيلية، الأربعاء 10 جويلية 2024، أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ألغى خططاً لزيارة التشيك والمجر، وسيتجنب التوقف في أوروبا خلال رحلته إلى الولايات المتحدة هذا الشهر، وذلك خشية من إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال ضده.

حيث من المقرر أن يلقي نتنياهو، في 24 جويلية الجاري، خطابًا أمام الكونجرس الأمريكي، كما يرجح أن يلتقي الرئيس جو بايدن في البيت الأبيض.

وفي 20 ماي الماضي، أعلن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان أنه طلب من المحكمة إصدار مذكرات اعتقال ضد نتنياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت بشبهة ارتكاب جرائم حرب في غزة.

يشار إلى أن الولايات المتحدة ليست عضوًا في المحكمة الجنائية، لكن غالبية الدول الأوروبية أعضاء فيها ما قد يعرضه للاعتقال في حال صدرت مذكرة الاعتقال بالفعل.

يذكر أنّ طائرة رئيس الوزراء، ستقل على متنها 60 راكبًا كحد أقصى لتتمكن من القيام برحلة مباشرة من تل أبيب إلى واشنطن. ومن المتوقع أن ينضم بقية أفراد الحاشية المرافقة لرئيس الوزراء بواسطة رحلات جوية عادية”.

وبحسب الهيئة، لم يتم إصدار مذكرة اعتقال من الجنائية الدولية بحق نتنياهو حتى الآن، لكن في حال إصدارها سيتوجب على جميع الدول الأعضاء، وعددها 123 دولة، الالتزام بهذا القرار وتوقيف الشخص المطلوب عند دخوله أراضيها.

كما أشارت الهيئة إلى أن ديوان رئيس الوزراء، سبق أن فحص “ما إذا كانت الطائرة الحكومية الخاصة برئاسة الوزراء (كيناف تسيون) قادرة، من الناحية القانونية الدولية، على الهبوط في محطة أوروبية في طريقها إلى واشنطن”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى