أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

بعد أن حدد سعيّد موعدها: ماهي إجراءات الانتخابات الرئاسية ومراحل إنجازها.. وماذا عن الشروط ؟؟

تونس ــ الرأي الجديد / وسام خنفير

أنهى رئيس الجمهورية قيس سعيّد ليلة أمس الثلاثاء، الجدل بشأن تنظيم الانتخابات الرئاسية القادمة من عدمها، وموعد هذه الانتخابات، بعد أن أعلن تاريخ 6 أكتوبر 2024، موعدا لإجراء الانتخابات الرئاسية.


فما هي الحيثيات المرتبطة بالانتخابات الرئاسية وفقا للدستور الذي أعلنه الرئيس سعيّد، والقانون الانتخابي لسنة 2014..

انتخاب رئيس الجمهورية
ينتخب رئيس الجمهورية بالأغلبية المطلقة للأصوات المصرّح بها، وفي صورة عدم حصول أي من المترشّحين على الأغلبية المطلقة من الأصوات المصرح بها في الدورة الأولى، يتمّ اللجوء لدورة ثانية خلال الأسبوعين التاليين من موعد الإعلان عن النتائج النهائية للدورة الأولى.

ويتقدم إلى الدورة الثانية، المترشّحان المحرزان على أكثر عدد من الأصوات في الدورة الأولى.. ويتم التصريح في الدورة الثانية بفوز المترشّح المتحصّل على أغلبية الأصوات.

اللافت للنظر، أنه في صورة تساوي عدد الأصوات بين عدد من المترشّحين، يتم تقديم المرشّح الأكبر سنا، أو التصريح بفوزه،  إذا كان ثمة تساو في الدورة الثانية.

الحملات الانتخابية وفق القانون الانتخابي
تُفتتح الحملة الانتخابية، وفقا لما نصّ عليه القانون الانتخابي لسنة 2014، في الفصل 50، على أنّ الحملة الانتخابية  تتم قبل يوم الاقتراع باثنين وعشرين يوما، وتسبقها مرحلة ما قبل الحملة الانتخابية، التي تمتد لـ 3 أشهر.

وتتولى هيئة الانتخابات، ضبط قواعد تنظيم الحملة الانتخابية وإجراءاتها، بموجب مضمون الفصل 15 من القانون الانتخابي لسنة 2014.

شروط الترشح للانتخابات الرئاسية
وهو الملف الذي تحوم حوله العديد من التساؤلات والشكوك، وسط قناعة لدى معارضي رئيس الجمهورية، بأنّ الشروط التي سيتم الإعلان عنها، ستكون مثل الغربال للمرشحين، حيث يتوقعون أن يتضمن النص الجديد، إجراءات لمنع العديد من الترشحات للانتخابات الرئاسية.

ومن المنتظر أن يعقد مجلس هيئة الانتخابات، الذي يطعن المعارضون في استقلاليته وحياده، اجتماعا يوم غد الخميس، للمصادقة على روزنامة الانتخابات الرئاسية لسنة 2024، وتنقيح القرار الترتيبي عدد 18 لسنة 2014 المؤرخ في 4 اوت 2014 المتعلق بقواعد وإجراءات الترشح للانتخابات الرئاسية.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى