أهم الأحداثاجتماعيصحة

هل زيت السمك مفيد أم مضر للقلب؟.. أطباء مختصون يجيـبون

واشنطن ــ الرأي الجديد

رغم وجود العديد من الدراسات حول فوائد زيت السمك، إلا أنه لا يوجد إجابة واضحة حول ما إذا كان مفيدا لصحة القلب أم ضارا بها، ليبقى اتباع حمية البحر الأبيض، الطريق الأفضل للحفاظ على الصحة من تناول المكملات الغذائية.

وكشفت صحيفة “نيويورك تايمز” في تقرير لمراستها المتخصصة في التغذية، أن تناول زيت السمك يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالرجفان الأذيني، وهو نوع من عدم انتظام ضربات القلب.

وقال الدكتور داريوش مظفريان، طبيب القلب ومدير معهد الغذاء والطب بجامعة تافتس، إنه في التجارب على الحيوانات، وجدوا أن زيت السمك ساعد في الحفاظ على عمل الإشارات الكهربائية في خلايا القلب بشكل صحيح.

لكن معظم التجارب السريرية لكبسولات زيت السمك، لم تسجل أي انخفاض في الوفيات الناجمة عن أمراض القلب، أو في إجمالي أمراض القلب والأوعية الدموية، مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية.

وقال الدكتور ستيفن نيسن، طبيب القلب في كليفلاند كلينك، الذي قاد تجربة عام 2020: “واحدة تلو الأخرى من هذه الدراسات لم تظهر أي فوائد على الإطلاق”.

على الرغم من كل الجدل حول الفوائد الصحية المحتملة لزيت السمك، هناك اتفاق عام على أن المكملات الغذائية يبدو أنها تزيد من خطر الرجفان الأذيني. وقال الدكتور ألبرت إنه على الرغم من أن الحالة لا تهدد الحياة على الفور، إلا أنها يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وقصور القلب بمرور الوقت.

ويؤكد بعض أطباء القلب، مثل الدكتورة نافار والدكتور نيسن، إن الأدلة تتزايد ضد زيت السمك. عندما يرون المرضى الذين يتناولون المكملات الغذائية، عادة ما ينصحونهم بالتوقف.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى