أهم الأحداثاجتماعيمجتمع

الكرباعي بشأن الهجرة غير النظامية: ما يجري في كواليس الاتحاد الأوروبي خطير وغير مسبوق

تونس ــ الرأي الجديد (استماع)

“أصبحت لتونس منطقة بحث في المتوسط معترف بها، وذلك في علاقة بالإعلان عن منطقة بحث وإنقاذ تونسية في مياه المتوسط”.. 

هكذا عبّر النائب السابق بالبرلمان المنحل، مجدي الكرباعي، لدى تعليقه على التطورات الأخيرة المتعلقة بالهجرة غير النظامية، وتصريحات وزير الداخلية الإيطالي، بشأن ضرورة منع وصول المهاجرين إلى إيطاليا..وأوضح الكرباعي في تصريح إعلامي، إنّ الإعلان عن منطقة بحث وإنقاذ تونسية في مياه المتوسط، “قرار له علاقة بالهجرة غير النظامية”، مشددا على أنّ “إحداث هذه المنطقة للبحث والإنقاذ كان حلم أوروبا”، وفق تقديره..

واعتبر الكرباعي، أنّ اليمين المتطرّف نجح في الوصول إلى أعلى سدّة الحكم، بسبب “سياسات بلداننا، وكيفية تعاطيها مع ملف الهجرة، وغلق الحدود”، مضيفا بأنّ الوضع الراهن، “نتيجة اتفاقيات وقعت مع جانب من حوض المتوسط”، وفق تعبيره.

وحذّر الكرباعي، مما يدور ويدبّر في كواليس الاتحاد الأوروبي بخصوص “إنشاء مراكز حجز واحتجاز للمهاجرين في تونس”، مشيرا إلى أنّ المسألة “ستطرح على طاولة الاتحاد الأوروبي”.

وشدد الناشط الحقوقي، على أنه “مع إحداث منطقة بحث وإنقاذ تونسيّة في المتوسّط، تصبح عمليات الإنقاذ وإرجاع التونسيّين من مهام السلط التونسية، وكذلك البواخر والمنظمات التي تعمل في مجال الإغاثة والإنقاذ في البحر، ستصبح أيضا خاضعة لتعليمات السلط التونسية وإحاطتها في ما يخص بمسألة الإنقاذ”.

ولفت الكرباعي، في تصريح لراديو “موزاييك” أمس، إلى أنّ تراجع أرقام المهاجرين الواصلين الى إيطاليا جعل اليمين يفوز بالانتخابات الأوروبيّة الأخيرة، مشيرا في هذا الإطار إلى أنّ “الناخب في أوروبا اكتشف أنّ الأحزاب اليمينيّة قادرة على الإنجاز قولا وفعلا”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى