أهم الأحداثاجتماعيمجتمع

منسّق بعثة الحجيج التونسيين: عدد الوفيات في صفوف الحجيج التونسيين استقر في حدود 35

السعودية ــ الرأي الجديد (وكالات)

أفاد المنسّق العام للصحة بالبقاع المقدّسة، الدكتور حمادي السوسي، استقرار عدد الحجيج التونسيين الذي توفّوا في مكة، في حدود 35 حالة وفاة خلال أداء مناسكهم.

وأكّد السوسي أنّ 13 حاجا تونسيا يقيمون حاليا بالمستشفيات السعودية، تتولّى البعثة الصحية التونسية متابعة وضعهم الصحي يوميّا، كما بقية الحجيج، سواء كانوا من تابعي المنظومة أو من المنتمين إلى حج التأشيرة السياحية.

وقال السوسي، لوكالة تونس إفريقيا للأنباء إنّ “الحجيج المتوفّين في مكة وعددهم 35 حاجّا يتوزّعون بين 5 حجّاج من منظومة القرعة في حين أنّ الثلاثين الباقين قدّموا إلى السعودية بتأشيرة سياحية ولا تعلم البعثة التونسية عددهم ولا أماكن وجودهم”..
وأكّد أنّ البعثة التونسية للحج ليست لها أيّ معلومة عن عدد حجيج التأشيرة السياحية، أو أماكن وجودهم، أو الوكالات التي استقدمتهم إلى السعودية، ما يفسّر ارتفاع أعداد حالات الضياع في صفوف هذا الصنف من الحجيج التونسيين، الذين اضطروا إلى قضاء كامل يوم عرفة في الشمس، دون خيمة تأويهم أو وسيلة نقل تقلّهم إلى منى أو وجبة غداء.

وأشار إلى أنّ جهود البعثة الصحية قد أسفرت عن نقل الحجيج التونسيين بنسبة 100% إلى عرفة “في ظروف طيبة” ووضعت على ذمتهم 3 مراكز إسعاف تحسّبا لضربات الشمس، غير أنّ حالات الإجهاد بعد أداء الركن الأعظم للحج (الوقوف بعرفة)، والاكتظاظ عند النزول وارتفاع درجة الحرارة التي بلغت يومها 52 وإصرار بعض الحجاج على الاقتداء بالسنة في النفير إلى مزدلفة مشيا على الأقدام، “أدّى إلى حالات وفاة وضربات شمس وحالات إعياء وإغماء وإنهاك بدني”.

يشار إلى أنّ أول رحلة عودة إلى تونس مبرمجة للساعة الواحدة من صباح 21 جوان الجاري، على أن يشرع الحجاج الذين لم يزوروا المدينة المنورة في توجّه نحوها بداية من يوم 22 جوان الجاري، حسب الدكتور السوسي.
المصدر: وات

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى