أهم الأحداثاجتماعيتعليم

باكالوريا 2024: أكثر من 230 حالة غشّ تم تسجيلها خلال الأيام الأولى للامتحان

تونس ــ الرأي الجديد / خالد العماري

كشفت وزيرة التربية، سلوى العبّاسي، عن تسجيل 231 حالة غشّ منذ انطلاق الدورة الرئيسية لامتحان الباكالوريا، الأربعاء الماضي.

وأضافت أنه تمّ تسجيل 60 حالة غشّ في اليوم الأول، و99 حالة في اليوم الثاني، وهو ما يعني أن النسبة في ازدياد ملحوظ..

وأوضحت العبّاسي أنّ بعض الجهات على غرار صفاقس وولايات الساحل، سجّلت هذه السنة حالات غشّ، فيما حطّمت جهة أخرى (دون أن تذكرها)، الرقم القياسي في حالات الغشّ، حيث سجّلت 45 حالة في 3 أيام.

وأفادت في تصريح اليوم السبت، لبرنامج “ويكاند عالكيف” على إذاعة “ديوان. أف.أم”، أنّ ولايتا تطاوين وزغوان، سجّلتا صفر حالة غشّ، وفق

وقامت وزارة التربية بإرسال رئيس الديوان إلى أحد المعاهد، أين تمّ التفطّن إلى 17 حالة غشّ باستعمال الهاتف الجوال، من ضمنها تلميذة تواصلت في الأيام الأولى من الباكالوريا، مع أكثر من 12 مجموعة فيسبوكية مغلقة.

وأضافت العبّاسي أنّه سيقع إحالة مراقبي مركز الاختبار المذكور على التحقيق، الاثنين.

كما أشارت إلى أنّ عمليات المراقبة، كشفت تورّط بعض الأساتذة، فضلا عن الشبكات الفيسبوكية التي تنشط بمقابل مادّي، وتصل إلى تلقّي مبلغ مالي قدره 350 د مقابل المادة الواحدة.

وانطلقت اختبارات الدورة الرئيسية الكتابية لامتحان شهادة الباكالوريا في الخامس من جوان الجاري حتى نهاية الأسبوع الجاري، وتستأنف أيام 10 و11 و12 من الشهر ذاته، فيما يتمّ الإعلان عن النتائج في الـ25 منه.

وحدّدت دورة المراقبة أيام 1 و2 و3 و4 جويلية القادم، ليكون الإعلان عن النتائج في الـ14 منه.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى