أهم الأحداثاجتماعيتعليم

بشرى لمرشحي الباكالوريا قبل اجتياز الامتحان.. منح جامعية للمتفوّقين للدراسة بفرنسا وألمانيا

تونس ــ الرأي الجديد

خصصت الحكومة، منح جامعية لفائدة المتفوّقين في امتحان البكالوريا للسنة الحالية، للدراسة بفرنسا وألمانيا، فضلا عن فتح عدد من المقاعد بالمعهد التحضيري للدراسات العلمية والتقنية بتونس في بعض الاختصاصات.

وأعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في بيان، أنه سيتم انتقاء المتفوقين عن طريق مناظرة من خلال الترشّح لدورة خاصة بعنوان “دورة المتفوقين”، التي تعتمد على نتائج امتحان الباكالوريا دورة 2024، وفقا لترتيب تفاضلي للمترشّحين مع تنفيل المتحصلين على المراتب الأولى على المستوى الوطني في كل الشعب، بنسبة 7% من مجموع النقاط.
وكشفت الوزارة عن تخصيص 18 منحة دراسة بفرنسا، من بينها منحتان في اختصاص الآداب بجامعة السربون، و16 منحة في اختصاص الرياضيات في المرحلة التحضيرية للدراسات الهندسية بفرنسا.

وفي ما يتعلق بالمنح الجامعية للدراسة بألمانيا، والتي يبلغ عددها 17 منحة، فهي موزّعة على اختصاصات الرياضيات والعلوم التجريبية والاقتصاد والتصرف والعلوم التقنية وعلوم الإعلامية.

وتشترط وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على المترشّحين لـ”دورة المتفوقين”، أن يكونوا حاصلين على شهادة الباكالوريا 2024 في الدورة الرئيسية، وأن يكون معدّلهم النهائي في الباكالوريا، يساوي أو يفوق 16 من 20% إلى شعب الرياضيات والعلوم التجريبية والعلوم التقنية وعلوم الإعلامية والاقتصاد والتصرف، وأن يكون المعدّل النهائي للبكالوريا يساوي أو يفوق 14 من 20 بالنسبة إلى شعبة الآداب.
وطالبت الوزارة، الراغبين في الترشّح لـ”دورة المتفوقين”، بالتقدّم بترشّحاتهم عبر موقع التوجيه الجامعي، وذلك بداية من الجمعة 5 جويلية إلى غاية الأحد 7 جويلية القادم.
ومن المنتظر، أن يتم الإعلان عن نتائج “دورة المتفوقين”، عبر موقع التوجيه الجامعي، من خلال رابط نتائج دورة المتفوّقين الثلاثاء 9 جويلية 2024.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى