أهم الأحداثحقوقياتوطنية

وقفة احتجاجية شبابية في العاصمة تطالب بالحريات.. وتندد بالمحاكمات (فيديو )

تونس ــ الرأي الجديد

نظم عدد من الشباب في تونس، من صحفيين ومثقفين ومنتمين لبعض الأحزاب اليسارية، وقفة احتجاجية لافتة أمام مقر نقابة الصحفيين التونسيين، رفعوا خلالها شعارات عديدة..

وندد هؤلاء الشبان، بما وصفوه بــ “القمع الذي تمارسه السلطات التونسية، ضدّ حرية التعبير”، ومحاولة “تكميم الأفواه”، ومطالبة بوقف الإعتقالات والإيقافات التي طالت صحفيين ومحامين وقضاة ورجال أعمال ونشطاء سياسيين.

ومن بين الشعارات المرفوعة، نذكر: “أحكموا الحيوط”، و”حريات.. حريات.. دولة البوليس وفات”، و”هايلة البلاد.. قمع واستبداد”، و”يسقط جلاد الشعب.. يسقط قمع البوليس”، بالإضافة إلى شعار “حرية.. حرية.. لا قيس ولا خوانجية”، و”العدالة والحرية للأحياء الشعبية”، و”شغل.. حرية.. كرامة وطنية”، و”يسقط مرسوم العار”، في إشارة إلى مرسوم 54، الذي يحاكم بسببه عدد من الصحفيين والنشطاء السياسيين والمحامين وغيرهم من المواطنين..

   أول وقفة احتجاجية شبابية تنديا بــ “قمع الحريات”

كما رفعت لافتات، جاء في بعضها “تسقط أجنحة الثورة المضادّة”، و”لا سيادة دون حرية”، و”يا عساس الطليان.. السيادة موش عنوان”، في إشارة إلى ما يعتبرونه، حرص السلطة على القيام بدور “شرطي الحدود البحرية” لمواجهة الهجرة غير النظامية، وغيرها من الشعارات التي ميّزت هذه الوقفة التي استمرت لنحو ساعة، وقادها شباب من مختلف الأحزاب السياسية، وفق ما أعلن أحد المنظمين للوقفة الاحتجاجية.

ومن بين اللافتات المثيرة، تلك التي رفعت شعار، “يسقط مرسوم جويلية 54″، في مزاوجة بين مسار 25 جويلية لرئيس الجمهورية، ومرسوم 54 المثير للجدل في تونس، يضاف إليها لافتة يقول شعارها: “لا دساترة.. لا خوانجية.. لا دولة إخشيدية”..

وجاب المحتجون شوارع الولايات المتحدة الأمريكية، والحرية ومنطقة لافاييت..

وتعدّ هذه أول وقفة احتجاجية شبابية، يجري تنظيمها في العاصمة، بعد سلسلة المحاكمات السياسية والحقوقية والتي طالت عددا من الصحفيين، على خلفية تصريحات أو تدوينات أو كتابات، اعتبرتها السلطة”خارج الموضوع”، وصنفتها ضمن المقالات الممنوعة، والماسة بالدولة ورموزها السياسية..

رابط الفيديو…

https://fb.watch/sgwHNp0Nu2/

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى