أحداثأهم الأحداثدولي

القوات المسلحة الإيرانية تنشر نتائج تحقيقها الأولي حول أسباب تحطم مروحية الرئيس الإيراني

طهران ــ الرأي الجديد

أصدرت هيئة الأركان الإيرانية مساء أمس، التقرير الأولي الصادر عن لجنة التحقيق العليا لبحث أسباب سقوط مروحية الرئيس الإيراني الراحل، إبراهيم رئيسي.

وذكر التقرير، إنه تم جمع جزء كبير من المعلومات المتعلقة في مختلف المجالات المتخصصة والتقنية والعامة التي يمكن أن تكون مرتبطة بالحادث.

وجاء في التقرير أنّ بعض التفاضيل تحتاج إلى مزيد من الوقت لإبداء الرأي القاطع، وهي قيد التحقيق، وبعض الحالات يمكن الجزم فيها وتتعلق باستمرار الطائرة المروحية بالفعل في المسار المخطط لها ولم تخرج عن مسار الرحلة المحدد.

وقال إنّ طيار المروحية، أجرى اتصالاً مع المروحيتين الموجودتين ضمن قافلة الرئيس، فيما لم يلاحظ التقرير، أي أثر لإصابة بالرصاص أو ما شابه ذلك على حطام المروحية..

وأشار نص هيئة الأركان بالقوات المسلحة الإيرانية، أنّ مروحية الرئيس، احترقت عقب اصطدامها بالمنحدرات، مضيفا بأنّ “عمليات البحث استمرت حتى الساعة الخامسة صباحاً، بسبب وعورة المنطقة والضباب الكثيف وبرودة الجو”.

وأكد أنّ “العملية انتهت بعد العثور على موقع سقوط المروحية عبر المسيرات الإيرانية، قبل أن تتوجه فرق الإنقاذ نحو موقع تحطم الطائرة.

وتابع التقرير، إنه “لم يتم رصد أي نقطة مشبوهة في اتصالات وحوارات طاقم المروحية مع برج المراقبة”، كما تم جمع جزء كبير من الوثائق والآثار المرتبطة بالحادث، لكن دراستها بشكل أعمق، تحتاج إلى المزيد من الوقت، وفق التقرير ذاته.

ونظرا لتعقيد المنطقة والضباب وانخفاض درجة الحرارة امتدت عملية البحث طوال الليل وفي صباح يوم الإثنين (الساعة 5 صباحا) بمساعدة طائرات بدون طيار (إيرانية)، تم تحديد الموقع الدقيق والعثور على حطام مروحية الرئيس الراحل، حسب ما جاء في نص التقرير..

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى