4.تكنولوجياأهم الأحداثاجتماعيبانورامامجتمع

اليوم… إطلاق أوّل قمر صناعي تونسي وإفريقي للفضاء

تونس ــ الرأي الجديد

اليوم، موعد إطلاق القمر الصناعي “تحدّي واحد” (Challenge One)، بما يجعل تونس، ضمن نادي البلدان التي أرسلت أقمارا صناعية للفضاء، وتصبح في موعد يتزامن مع الذكرى الخامسة والستين لاستقلالها.

وكان وفد من شركة ” تلنات” التونسية، شرع أمس الأول، عملية تركيز المركبة الفضائية “سوايز2 (Soyouz2 )، التي ستقوم بنقل القمر الصناعي التونسي “تحدي واحد” إلى مداره حول الأرض، على منصة الإطلاق بالقاعدة الفضائية “بايكانور” بكازاخستان.

بسواعد مهندسين تونسيين
وأفاد مدير عام مجمع “تلنات” المختصة في التكنولوجيا والبرمجيات والأنشطة الهندسية، صاحبة المشروع، محمد فريخة، في حوار أجرته معه وكالة تونس إفريقيا للأنباء، أن “هذا القمر الصناعي التونسي مائة بالمائة، تم إنجازه بخبرات وكفاءات محلية لنحو عشرين مهندسا تونسيا، يعملون بالمؤسسة، وقد تلقوا تكوينهم في مدارس المهندسين بتونس، في اختصاصات البرمجيات والالكترونيك والميكانيك، وبدعم من بعض الخبرات التونسية المتواجدة في وكالات فضاء دولية، على غرار المهندس محمد عبيد من وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)”.

وكان موعد إطلاق القمر تأجل في مناسبتين من جويلية 2020، إلى شهر نوفمبر من نفس السنة، ثم إلى هذا الموعد..

ويتميز هذا القمر الصناعي المختص في إنترنت الأشياء Internet Of Things، وهي تقنية، حسب قول فريخة، ستشكل مستقبل الانترنت في العالم، بما أنها تسهل التواصل بين التجهيزات والمعدات، وهو ما يتطلب جيلا جديد من الانترنت، ونوعية جديدة من الأقمار الصناعية.

وقد تم الاعتماد في تصنيع القمر على تطوير بروتوكول “لورا” (LoRa)، الذي يتم استخدامه في الاتصالات الأرضية، في سياق المدن الذكية والمراقبة الصناعية والزراعة الذكية، ويسمح بالاتصال اللاسلكي بسرعة منخفضة للأجهزة المرتبطة بالإنترنت، وذات الاستهلاك المنخفض للطاقة، لاستخدامه لأول مرة في العالم، في الاتصالات عبر الفضاء،  وهو ما يعتبر قيمة إضافية لانجاز “تلنات”، كشركة مجددة في مجال التكنولوجيا.

مجالات عمل القمر الصناعي
وسيمكن القمر الصناعي التونسي، من تبادل المعطيات بين الأشياء في عديد المجالات، من بينها النقل والفلاحة واللوجستيك، وذلك من خلال استقباله المعطيات، وإرسالها للمزودين في مختلف دول الكرة الأرضية، وهي من بين أهم الخدمات التي سيزداد الإقبال عليها لإيجاد التراسل بين نحو 4 مليار مادة.

وقد انطلقت فكرة مشروع إطلاق القمر الصناعي، حسب مدير عام المجمع، سنة 2016، عندما أطلق مجمع أريان الأوروبي ARIANE ( Aibus Safran Lanchers) مشروع “الولوج السريع للفضاء” (Quick Access to Sapce)، لمساعدة بعض دول العالم على دخول عالم تكنولووجيا الفضاء بمعدل دولة عن كل قارة، وشركة عن كل دولة يتم اختيارها، ليقع الاختيار في هذا السياق على تونس ومن خلالها على “تلنات ” التي ذاع صيتها حسب قوله، في مجال تطوير التكنولوجيا، واكتسبت ثقة حرفائها، وطورت علاقات كبيرة في المجال، وقد أبرم المجمع بمناسبة مؤتمر تونس للاستثمار سنة 2017، اتفاقية في الغرض.

يذكر أنّ شركة “تلنات” للتكنولوجيا والهندسة والبرمجيات، تأسست سنة 1994، ببادرة من سبعة مهندسين تونسيين، لتصبح في غضون نحو 25 سنة، من أكبر الشركات المختصة في الهندسة والتكنولوجيا في إفريقيا بــ 1000 مهندس تونسي، وقد طورت أنظمة إلكترونية لعدة شركات عالمية، في مجالات الهواتف والسيارات والطائرات..

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى