أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الخميس 20 جوان 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
المغرب
قالت صحيفة “الأحداث المغربية”، إن التحقيقات الجارية حاليًّا مع أفراد الخلية المفككة، أظهرت تشبّعهم بالفكر الداعشي، من خلال اكتشاف وثائق إلكترونية بحوزة أفرادها، ومواد مصوّرة سمعية بصرية تمجّد الفكر المتطرّف العنيف.

موريتانيا
يستعد الناخبون الموريتانيون، للتوجّه إلى مراكز الاقتراع، يوم السبت القادم، للتصويت في انتخابات رئاسية غير مسبوقة في تاريخ البلاد، إذ ينتظر أن تسفر عن أول تناوبٍ سياسي يتسلم فيه السلطة رئيس جديد من سلفٍ أكمل مأموريتين لا يتيح الدستور أكثر منهما.

مصر
وافق القضاء المصري،على طلب رد هيئة المحكمة في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”التلاعب بالبورصة”، والمتّهم فيها علاء وجمال مبارك، نجلا الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك، وحسن هيكل، نجل الصحفي الراحل محمد حسنين هيكل، وآخرون.

سوريا
أودت معارك عنيفة، تدور بين قوات النظام والفصائل المقاتلة في شمال غرب سوريا، بحياة 130 مقاتلًا على الأقل من الطرفين خلال الـ 48 ساعة الماضية، وفق ما أحصى المرصد السوري لحقوق الإنسان.

فلسطين
اعتبر الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية، أن ورشة البحرين تمثل “خطأ استراتيجيًا”، لأن ما يعد لها من خطوات تحت عناوين مضللة، ستؤدي إلى تطبيع مجاني قبل تنفيذ مبادرة السلام العربية القائمة على أساس الانسحاب الإسرائيلي من الأراضي العربية المحتلة كخطوة أولى.

الأردن
انزلقت طائرة تراثية أردنية على مدرج مطار الملك الحسين بالعقبة، إثر تعرض أحد عجلاتها لتلف بسيط أثناء هبوطها، دون أن يسفر الحادث عن أي إصابات.

السودان
قالت مصادر في النيابة العامة السودانية لـ “رويترز”، إن المجلس العسكري أقال اليوم الخميس، النائب العام الوليد سيد أحمد محمود، وعيّن عبد الله أحمد عبد الله خلفًا له.

تركيا
قضت محكمة الجزاء في العاصمة أنقرة، بالسجن المؤبد 141 مرة على 17 من أعضاء ما يسمى “لجنة السلام في الوطن”، التي قادت محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا في الـ 15 من جويلية 2016.

بريطانيا
ذكر وزير خارجية بريطانيا السابق بوريس جونسون، أن والد جده مسلم، واعتذر عن تعليقات سابقة مسيئة للمنقبات، في حين دعا وزير بريطاني بارز لمحاربة معاداة الإسلام داخل حزب المحافظين.

نيوزيلندا
أطلقت حكومة نيوزيلندا، خطة تتكلف ملايين الدولارات وتمتد ستة أشهر، تتيح لها إعادة شراء الأسلحة النصف آلية القوية التي قررت حظرها في أعقاب الهجوم الدامي على مسجدين في مدينة كرايستشيرش بجنوب البلاد.

ألمانيا
تلقّت عمدة مدينة كولونيا الألمانية، هانريته ريكر، تهديدا بالقتل.

أمريكا
تطور شركتا تصنيع الأسلحة الأمريكية “رايثيون” و”نورثروب جرومان” صاروخًا تفوق سرعته سرعة الصوت، ويمكنه الوصول لسرعات تبلغ 4600 ميل في الساعة، باستخدام محرك مصنوع بالطباعة ثلاثية الأبعاد.

الصين
قضت المحكمة الشعبية المتوسطة في منطقة “منغوليا” الداخلية ذاتية الحكم شمالي الصين، بالسجن 17 عاما، بحق دو جيوان شي، النائب السابق لمدير مكتب الصناعة والتجارة في المنطقة، بعد إدانته بارتكاب جريمتي الرشوة واختلاس المال العام.

الهند
ضرب زلزال بلغت شدته 4.8 درجة على مقياس ريختر، اليوم الخميس، مقاطعة (ساتارا) في ولاية ماهاراشترا الهندية، دون ورود أنباء فورية عن وقوع خسائر مادية أو بشرية.

إسرائيل
اّتهمت منظمات حقوقية إسرائيلية، حكومة بنيامين نتنياهو، قيامها بتسليح ميليشيات أوكرانية محسوبة على التيار المتطرف والمعروف باسم “النازيون الجدد”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى