البرلمان يستعد للمصادقة على 6 رخص جديدة لاستكشاف المحروقات

تونس ــ الرأي الجديد
عبرت وزارة الصناعة والطاقة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة، عن استعدادها لاستغلال 6 رخص جديدة لاستكشاف المحروقات.
جاء ذلك خلال جلسة استماع لجنة الصناعة والطاقة والثروات الطبيعية والبنية الأساسية والبيئة، اليوم الجمعة 14 جوان 2019، إلى وفد عن الوزارة.
وثمن النائب حسين اليحياوي رخص الاستكشاف المذكورة قائلا “إن هذه الاستكشافات، ستفتح آفاقا جديدة والانتظارات منها كبيرة”، فيما أكد رئيس اللجنة عامر العريض، أن اللجنة ستمنح مصادقتها الأولية الاثنين المقبل، للمرور فيما بعد للمصادقة النهائية على هذه الرخص.
وأفادت مديرة الاستكشاف وإنتاج المحروقات بوزارة الصناعة والطاقة، رانية مرزقي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أنّ “رخص الإستكشاف الستة، التي تم عرضها الاثنين، في حال تحولها إلى رخص استغلال من شأنها أن تدعم الإنتاج الوطني للمحروقات”.
وتتعلق هذه الرخص برخصة حزوة بولاية توزر وتعود إلى الشركة التونسية للأنشطة البترولية فيما ستقوم الشركة الأمريكية “أورفرسيس أويل كومباني” بإشغال المقاولات بكلفة جملية في حدود 5 ملايين دولار.
كما يهم الأمر رخصة واحة بولاية قبلي للشركة التونسية للأنشطة البترولية، والشركة الأمريكية “هانت أورفرسيس أويل كومباني” بكلفة جملية تقدر بــ 2.5 مليون دولار، بالإضافة إلى رخصة صواف بالوسط التونسي للشركة التونسية للأنشطة البترولية بنسبة 50 بالمائة وشركة أبلاند، وهي شركة بريطانية حديثة التأسيس، بكلفة جملية تقدر بــ 2.5 مليون دولار.
ويتعلق الرخص أيضا برخصة ماتلين وتسكرايا و”كف عباد” للشركة التونسية للأنشطة البترولية، والشركة النرويجية “بانوسيانيك إنرجي ليكتد” بكلفة 1 مليون دولار لكل رخصة.

الوسوم
اظهر المزيد

التعليقات

إغلاق