الموجز الدولي ليوم الثلاثاء 11 جوان 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
تونس
انطلقت، اليوم الثلاثاء 11 جوان 2019، بمدينة الثقافة بالعاصمة التونسية أشغال المؤتمر الثلاثين للاتحاد الدولي للصحفيين تحت شعار “مؤتمر تونس من أجل صحافة حرة”.

الجزائر
انطلقت مظاهرات طلابية في الجزائر العاصمة، اليوم الثلاثاء، لمطالبة الرئيس المؤقت عبد القادر بن صالح بالتنحي، ولرفض إجراء انتخابات رئاسية في ظل وجود حكومة نور الدين بدوي وتحت إشرافها.

المغرب
صادق مجلس النواب، في جلسة عامة بالإجماع، على مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية.

ليبيا
أكد وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، إينزو موافيرو ميلانيزي، أنه ليست هناك أية زيادة في تدفقات الهجرة القادمة من ليبيا، مضيفا: “لكن نحن نُبقي مستوى حذرنا عالياً من هذه الناحية”.

موريتانيا
انتخب الخبير القانوني خالد ببكر، ممثلا لموريتانيا في لجنة الأمم المتحدة لحماية حقوق العمال المهاجرين وأفرادهم وأسرهم.

مصر
اشتبهت السلطات المصرية، في حاويتين محملتين بفاكهة التفاح، قادمتين من سوريا، فأمرت بإيقافها، وتولى مسؤولو الجمارك تفتيشها.

سوريا
تتواصل عمليات الجيش السوري على محاور ريفي حماة الشمالي وإدلب الجنوبي لتحرير ما تبقى من ريف حماة الشمالي ومحافظة إدلب، في الوقت الذي تمكن فيه من استعادة عدة بلدات على محاور الاشتباك.

السودان
قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن أرفع دبلوماسي أمريكي إلى أفريقيا سيسافر إلى السودان هذا الأسبوع، للاجتماع مع المجلس العسكري وممثلي قوى الحرية والتغيير، سعيا لاستئناف المحادثات بين الجانبين.

مالي
أعلنت حكومة مالي، أن ما لايقل عن 95 شخصا قتلوا، عندما هاجم أشخاص يشتبه أنهم إرهابيون قرية بوسط مالي.

الأردن
أدان الأردن، اليوم الثلاثاء، استمرار الانتهاكات الإسرائيلية ضد المسجد الأقصى، وآخرها اقتحام الحرم من وزير الزراعة الإسرائيلي وعدد من المستوطنين صباح اليوم.

إيران
قال مسؤول إيراني، إن بلاده تنوي تركيب منصة بحرية رابعة بالمرحلة التطويرية رقم 14، بحقل بارس الغازي المشترك مع قطر في الخليج.

اليمن
طالب حزب ألماني، بضرورة أن تتخذ الحكومة الألمانية “لغة واضحة” مع ولي عهد أبوظبي بشأن اليمن.

روسيا
قامت مقاتلة تابعة لسلاح الجو الروسي من طراز “سو-27” باعتراض طائرتي تجسس تابعتين للقوات الجوية الأمريكية والسويدية.

كوريا الشمالية
وجهت وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية، نداء للولايات المتحدة اليوم الثلاثاء، “بالتخلي عن سياستها العدائية” تجاه بيونغ يانغ، حتى لا تُصبح الاتفاقات المبرمة في اجتماع قمة عقده زعيما البلدين في سنغافورة قبل عام “حبراً على ورق”.

أمريكا
أرسلت وزارة العدل الأمريكية، طلبا رسميا إلى سلطات بريطانيا لتسليم مؤسس ويكيليكس، جوليان أسانج.

نيويورك
سقطت طائرة عمودية، فوق أحد المباني بحي مانهاتن في مدينة نيويورك.

 

الوسوم
اظهر المزيد

التعليقات

إغلاق