المشهد السياسيوطنية

نشرة محيّنة / حقيبة الأخبار ليوم الأربعاء 15 ماي 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح
تأجيل إضراب
تقرر تأجيل الإضراب المزمع تنفيذه، يوم الخميس 16 ماي، بجميع الموانئ البحرية التجارية والجهات البحرية إلى يوم 2 جويلية المقبل، بعد أن تمت الموافقة على مطالب الأعوان خلال الجلسة الصلحية المنعقدة أمس الثلاثاء بين الطرفين الاداري والنقابي.

صرف
رجح مصدر حكومي اليوم الأربعاء، أن يبدأ اليوم  صرف ملحق الزيادة في الأجور لاعوانالوظيفة العمومية والقطاع العام.

لقاء
استقبل وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي، اليوم الأربعاء، بمقر الوزارة سفيرة فنلندا بتونس leena Gardemeister التي أدت له زيارة توديع بمناسبة انتهاء مهامها بتونس.

مكتب جهوي
افتُتح اليوم مكتب جهوي للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بولاية توزر، في إطار لامركزية الهيئة ودعم حضورها في الجهات لتقريب خدماتها من المواطنين ومكونات المجتمع المدني.

فضاءات
بمناسبة الاحتفال اليوم الأربعاء، باليوم العالمي للأسرة كشفت وزارة المرأة والأسرة والطفولة، عن الشروع في إحداث ستة فضاءات مندمجة للأسرة بولايات سيدي بوزيد (السلاطنية)، والمهدية (السواسي)، وباجة والكاف (نبر)، وسليانة (مكثر)، والقيروان بكلفة جملية تناهز خمسة عشر مليون دينار.

إضراب
قرّر الاتحاد الجهوي للشغل والمكتب النقابي لفنيي الملاحة الجوية تأجيل إضراب فنيي الملاحة الجوية المقرر ليومي 17 و18 ماي الجاري، إلى أيام 14 و15 جوان المقبل إثر جلسة صلحية انعقدت مساء امس، بين الطرف النقابي والطرف الإداري لديوان الطيران المدني و المطارات.

غلق طريق
أقدم، صباح اليوم الأربعاء، حوالي 60 معطلا عن العمل من أصحاب الشهائد العليا فى ولاية القيروان، المعتصمين منذ ما يناهز 70 يوما أمام مقر ولاية القيروان للمطالبة بالتشغيل، بغلق الطريق أمام مقر الولاية للفت نظر السلط الجهوية للظروف الاجتماعية الصعبة التي يعيشونها منذ سنوات مع البطالة.

تعطل دروس
نفذ اليوم الأربعاء 15 ماي جميع المدرسين بمعتمدية بوحجلة التابعة لولاية القيروان، وقفة احتجاجية دامت ساعتين مما أدى إلى تعطل الدروس بكافة المؤسسات التربوية الابتدائية بالجهة.

تمديد
أعلنت وزارة التربية اليوم، عن التمديد في آجال الترسيم عن بعد بالسنة الأولى من التعليم الابتدائي وقبول الاعتراضات إلى حدود يوم غد الخميس 16 ماي الجاري.

متابعة
شكّلت متابعة العلاقات التونسيّة الألمانيّة في المجالين القانوني والقضائي، محور اللّقاء الذي جمع صباح اليوم، الأربعاء، وزير العدل محمد كريم الجموسي، بسفير ألمانيا بتونس أندرياس رينيكيه.

بريد
أصدر البريد التونسي اليوم الأربعاء، طابعا بريديا يستعمل ولأول مرة في تونس تكنولوجيا الواقع المعزز وذلك بمناسبة موسم الحج لمعبد الغريبة بجربة.

مهرجان
يفتتح مهرجان  المدينة بمنوبة ،مساء الجمعة 17 ماي، للدورة الخامسة على التوالي، بالأجواء الروحانية والتجليات الفنية والطربية الأصيلة، بعرض فني للفنان لطفي بوشناق الذي يجدد العهد مع محبيه وعشاق فنه الطربي الأصيل.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى