الموجز الدولي ليوم الأربعاء 15 ماي 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
مصر
حطمت مصر الأرقام القياسية، اليوم الأربعاء، بافتتاح أعرض جسر معلق على نهر النيل والذي دخل رسميا موسوعة غينيس من أوسع الأبواب، وشيد الجسر على شكل الأهرامات المعلقة عند إضاءته.

السعودية
نقلت وكالة “رويترز” عن مصدر مطلع أن شركة “أرامكو” السعودية استأنفت ضخ النفط عبر خط أنابيب “شرق – غرب” بعد إغلاق مؤقت، وقد حملت السعودية إيران والحوثيين مسؤولية استهداف منشآتها النفطية، وذلك في رسالة بعثت بها إلى مجلس الأمن تشكي فيها ما تعرضت له من هجمات أمس الثلاثاء.

غزة
يحيي الفلسطينيون اليوم الذكرى الـ 71 للنكبة، وقد نظمت في غزة بهذه المناسبة مسيرات وتظاهرات حملت حلم العودة، شاركت فيها أعداد كبيرة من سكان القطاع.

العراق
ردت الخارجية العراقية على الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها الخارجية الأمريكية من خلال سحب عدد من موظفيها العاملين في العراق.

اليمن
أعلنت وكالة أنباء السودان الرسمية، فجر الأربعاء، التوصل إلى اتفاق بين قوى سودانية والمجلس العسكري الانتقالي، وسط مفاوضات لتسليم الأخير السلطة.

سوريا
أمر القائد العسكري الموالي للأسد، سهيل الحسن، ببدء عملية عسكرية ضد “أحد معاقل تحرير الشام” غرب حماة.

تركيا
أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو أن الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين اتفقا على ضرورة عقد اجتماع لمجموعة العمل بشأن شمال غرب سوريا في أقرب وقت.

باريس
نددت باريس بهجمات الحوثيين بطائرات مسيرة على منشآت نفطية سعودية واعتبرتها مرفوضة، محذرة جميع الأطراف من مغبة تصعيد قد يقضي على مفاوضات السلام في اليمن.

هولندا
أفادت وكالة “رويترز” بأن السلطات الهولندية علقت مهام بعثتها في العراق لـ”اعتبارات أمنية”.

أوكرانيا
أعلن رئيس الوزراء الأوكراني، فلاديمير غرويسمان، أن حكومته فرضت اليوم عقوبات اقتصادية جديدة ضد روسيا، تضمنت حظر دخول بعض السلع الروسية، وفرضت رسوما خاصة على بعضها الآخر.

نيوزيلاندا
شددت مجموعة فيسبوك الأربعاء قيودها على خدمة البث المباشر لمنع التشارك الواسع لتسجيلات عنيفة كما حصل خلال مجزرة مسجدي كرايست تشيرتش الإرهابية التي أوقعت 50 قتيلا في صفوف مصلي الجمعة.

إيران
أكد رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية الإيرانية كمال خرازي، أنه “لن يتم الاتصال هاتفيا بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لأن ذلك غير مجد، وذلك اثر توتر العلاقة بين البلدين حول الإتفاق النووي.

كوريا الشمالية
أعربت كوريا الشمالية عن رفضها لبعض توصيات الأمم المتحدة الخاصة بحقوق الإنسان.

إسرائيل
تتأزم يوما بعد يوم العلاقات الدبلوماسية بين بولندا ودولة الاحتلال، فمنذ اتهام تل أبيب لوارسو بالمشاركة “بالهولوكوست”، ومطالبتها بدفع تعويضات عن الممتلكات اليهودية، والعلاقة تسير من تأزم إلى آخر، زادتها مؤخرا حادثة الاعتداء على السفير البولندي بتل أبيب أمس .

الوسوم
اظهر المزيد

التعليقات

إغلاق