أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الأربعاء 17 أفريل 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية 
الجزائر 
قال قائد الجيش الجزائري، الفريق أحمد قايد صالح، إن الجيش يبحث كل الخيارات لحل الأزمة السياسية في البلاد بأسرع وقت ممكن، محذّرا من نفاد الوقت بعد احتجاجات مناوئة للحكومة على مدى أسابيع.

طرابلس 
أعلن الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، أن إحدى الميليشيات في العاصمة طرابلس، اقتحمت مقرّ السفارة الأمريكية، واستولت على عدد من السيارات المصفّحة والمدرّعات العسكرية التابعة لأمن السفارة.

السودان
أكد مصدر مطلع مقرب من الرئيس السوداني السابق عمر البشير أن الرئيس السابق وضع قيد الإقامة الجبرية في أحد المنازل في العاصمة الخرطوم “تحت حراسة قوات الدعم السريع”.

البحرين
قضت المحكمة الكبرى الجنائية في البحرين، بسجن 138 شخصاً بتهم الإرهاب، منهم 69 متهماً حكم عليهم بالسجن المؤبد وإسقاط الجنسية البحرينية عنهم.

الإمارات
قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، إن تأكيد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على الدعم للتحالف بقيادة السعودية في اليمن، إشارة إيجابية إستراتيجية وفي وقتها.

العراق
أعلن مصدر عسكري عراقي، عن مقتل واصابة خمسة جنود عراقيين في انفجار عبوة ناسفة شمال غربي الموصل/ 400 كيلومترا شمال العاصمة بغداد.

اليمن 
تمكنت قوات الجيش الوطني اليمني، من إسقاط طائرة استطلاع حوثية مُسيرة في مديرية “التحيتا” في محافظة الحديدة.

لبنان 
عمّ إضراب واعتصامات واحتجاجات، في مختلف المرافق والإدارات والمؤسسات العامة والمدارس الرسمية في المناطق اللبنانية كافة، وذلك على خلفية تلميحات الحكومة المتعلقة بتخفيض بالرواتب والأجور ورفضاً لتخفيضها.

سوريا 
أعلن المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا، جيمس جيفري، أن “على النظام السوري التخلي عن الأسلحة الكيميائية والنووية، وأن على سوريا ألا تكون ملجأ للإرهابيين، وعلى الإيرانيين المتواجدين فيها العودة إلى بيوتهم”.

باريس 
أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أنه يرغب في إعادة بناء كاتدرائية نوتردام الشهيرة في باريس خلال 5 سنوات، وذلك بعد أن تضررت جراء حريق هائل يوم الاثنين.

بريطانيا 
تمكن نشطاء مناهضون لتغير المناخ، من إغلاق بعض أشهر شوارع لندن، في مناطق مثل أوكسفورد سيركس وماربل آرتش، مما تسبب في فوضى مرورية، فعمدت الشرطة البريطانية الى حملة اعتقالات شملت 290 شخصا.

الأمم المتحدة
أبلغ الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، مجلس الأمن الدولي، أنه يسعى لإعادة إطلاق مفاوضات إعادة توحيد جزيرة بعد نحو عامين على انهيارها.

روسيا 
كشفت نتائج استطلاع أجري في روسيا حديثاً، تزايداً في شعبية الديكتاتور السوفييتي الراحل جوزيف ستالين (1953-1879) بين الروس رغم مضي 66 عاماً على وفاته.

فنزويلا 
قال الصليب الأحمر الفنزويلي، إن المساعدات الإنسانية المقدمة من اللجنة الدولية للصليب الأحمر بدأت في الوصول إلى فنزويلا منذ يوم أمس.

أمريكا 
قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لنظيره الكوري الجنوبي مون جاي إن، في اجتماع بينهما أخيراً، إن القمة الثالثة المقرر أن يعقدها مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون ستكون الأخيرة.

كوريا الشمالية 
رصدت أنشطة في الموقع النووي الرئيسي في كوريا الشمالية، ما يُلمِح إلى أن بيونغ يانغ قد تكون بصدد إعادة معالجة مواد مشعة لتحويلها إلى وقود قنبلة ، منذ فشل القمة مع الولايات المتحدة ، كما قال خبراء أمريكيون.

أندونيسيا 
بدأ الإندونيسيون اليوم الأربعاء، التصويت في الانتخابات الرئاسية التي يتواجه فيها الرئيس المنتهية ولايته، جوكو ويدو دو، مع الجنرال السابق، بوابوو سوبيا نتو، للفوز بالرئاسة .

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى