آخر تحديث: الثلاثاء 11 ديسمبر 2018, 10:38:24.
آخر الأخبار

هيئة بن سدرين تحيل أكثر من 100 مسؤول أمني وسياسي على القضاء

16 ماي 2018 -- 16:48:39 416
  نشر في قضايا

تونس ــ الرأي الجديد / خولة السلايمي

قال عضو هيئة الحقيقة والكرامة، صلاح الدين راشد، إن أكثر من مائة مسؤول سياسي ووزراء وأمنيين وأطباء وقضاة، سيحالون إلى القضاء، بحسب مقتضيات العدالة الانتقالية، وذلك لتورطهم في انتهاكات جسيمة وجرائم كبرى ضد سجناء سابقين، حيث مارس بعضهم التعذيب والتنكيل والقتل العمد.

و ّبين راشد في تصريح لصحيفة "العربي الجديد"، في عددها الصادر اليوم الاربعاء 16 ماي 2018، أن المتورطين في هذه الملفات هم الذين ّنفذوا مباشرة أو تورطوا في الانتهاكات الجسيمة، وستشمل المحاكمات أيضا وزراء سابقين ورئيس الدولة آنذاك (الرئيس الاسبق زين العابدين بن علي) وكل من أذن بممارسة الانتهاك، سواء كان ذلك بصفة مباشرة ومن خلال ترخيص كتابي ،بحسب الوثائق التي حصلت عليها الهيئة، أو بصفة غير مباشرة.
فيما أكد صلاح الدين راشد، أنهم سيعتمدون أيضاً على شهادات السجناء وأصدقاء الضحايا الذين مورس عليهم التعذيب ومختلف الانتهاكات،و لفت إلى أن الأطباء والقضاة المتورطين قاموا بإخفاء ملفات، والتدخل بطريقة غير محايدة في سير القضايا، مؤكداً أنه، بحسب 7 ملفات درستها الهيئة، فإن عدد المتورطين يتجاوز حالياً المائة مسؤول.
وأوضح عضو هيئة الحقيقة والكرامة، أن من بين الملفات التي أحيلت إلى المحكمة ما يتعلق بالوفاة تحت التعذيب في السجن في عام 1991 ،وآخر بالقتل أثناء مطاردة بوليسية في عام 1986 ،مؤكدا أن عديد الملفات ستحال خلال الفترة القليلة القادمة.

رياضة

تقارير

بعد اتهام رئيس الحكومة بــ

بعد اتهام رئيس الحكومة بــ "الإنقلاب".. الشاهد والأمن الرئاسي وبرلمانيون يردّون على سليم الرياحي

الأمطار الطوفانية.. أبرز الولايات المتضررة وآخر المستجدات

الأمطار الطوفانية.. أبرز الولايات المتضررة وآخر المستجدات

اندماج الوطني الحرّ في نداء تونس: بين مرحّب ومنتقد وممتعض ومستغرب

اندماج الوطني الحرّ في نداء تونس: بين مرحّب ومنتقد وممتعض ومستغرب

بعد تجميد عضوية الشاهد في

بعد تجميد عضوية الشاهد في "النداء": خيارات الشاهد.. واتجاهات المشهد السياسي القادم

نداء تونس: التاريخ ، الوقائع..... يوميات الأزمة

نداء تونس: التاريخ ، الوقائع..... يوميات الأزمة

مجتمع

جندوبة: مديرو و نظار المدارس الاعدادية و المعاهد الثانوية يهددون بالاستقالة

جندوبة: مديرو و نظار المدارس الاعدادية و المعاهد الثانوية يهددون بالاستقالة

تونس ــ الرأي الجديد

على اثر اجتماع مساء اليوم بمقر الاتحاد الجهوي للشغل بجندوبة، أصدر مديرو المعاهد الثانوية و المدارس الاعدادية و النظار بجندوبة عريضة تحمل 40 امضاء يستنكرون فيها حسب نص العريضة الذي تلقت الشروق نسخة منها الهجمة التي يقودها وزير التربية ضد المربين و هرسلتهم و شيطنتهم اداريا و إعلاميا و سعي الوزارة لتأليب الرأي العام على المربين بدل السعي لإيجاد حلول لتجاوز الأزمة الحاصلة.