آخر تحديث: الثلاثاء 19 فيفري 2019, 21:52:55.
آخر الأخبار

أحزاب غاضبة من "كارثة المدرسة القرآنية" بالرقاب

06 فيفري 2019 -- 15:43:19 17
  نشر في إجتماعي

تونس ــ الرأي الجديد / حمدي بالناجح

أصدرت عدّة أحزاب سياسية تونسية، اليوم، بيانات ومواقف بخصوص ما يعرف بــ "قضية مدرسة الرقاب القرآنية" (من محافظة سيدي بوزيد)، التي كشفت وجود شبهات فساد أخلاقية ومالية وإرهابية، أثارت موجة من النقد في الأوساط السياسية والإعلامية، فيما سارع مجلس نواب الشعب (البرلمان)، إلى عقد جلسة برلمانية طالب فيها النواب بالرقابة المشددة على المدارس والجمعيات القرآنية.

وأدانت "حركة مشروع تونس"، ما وصفته بــ "جرائم الاغتصاب والاتجار بالبشر، وسوء المعاملة والحرمان من الحق في التعليم، التي تعرضت لها مجموعة من الأطفال المحتجزة في هذه المدرسة".
واعتبرت أن كل من يحاول التستر على الجرائم المقترفة، أو تأييد مرتكبيها، مشاركا في هذه الأعمال"، داعية إلى "ضرورة التصدي لظاهرة المدارس العشوائية، عبر الحرص على فرض احترام القانون وإصلاح مرسوم الجمعيات، بما يعزز سلطة الدولة ويمنع الإفلات من العقاب.
وكشفت السلط الأمنية السبت المنقضي، عن وجود شبهات فساد أخلاقي وديني، واستغلال فاحش لأطفال يزاولون تعلمهم في "مدرسة قرآنية" بمحافظة سيدي بوزيد (200 كلم جنوب غرب العاصمة التونسية)، وتولت جلب الأطفال إلى العاصمة، بعد أن أذن وكيل الجمهورية بفتح تحقيق قضائي في الغرض.
ونبّهت وزارة الداخلية من جهتها، إلى أنّ المدرسة تفرّخ الإرهابيين، وقامت في وقت سابق بتسفير شباب إلى سوريا.
وأثارت هذه القضية، موجة من التفاعلات المختلفة بين التونسيين، بعد أن تحوّلت إلى قضية رأي عام بكل معنى الكلمة.

مراقبة تمويل الجمعيات

ودعت كتلة "الائتلاف الوطني"، البرلمانية، المحسوبة على رئيس الحكومة، يوسف الشاهد، إلى "تجريم بعث مدارس أو روضات أو كليات خارج نطاق التعليم الرسمي وسلطة الدولة"، مطالبة بـ "التعجيل بالمصادقة على قانون تنظيم محاضن ورياض الأطفال، لحماية الطفولة من مخاطر الأفكار التي لا تتلاءم مع المعايير التربوية والعلمية السليمة".
من جانبها، نددت حركة "نداء تونس"، بـــ "الاعتداء "الصارخ"، حسب وصفها، على حقوق الأطفال جسديا ومعنويا "ممن يتسترون بالدين والإسلام منهم براء"، وفق تعبيرها.
وعبرت الحركة عن "استنكارها لكل الأصوات التي ارتفعت مدافعة عن هذه الممارسات اللاأخلاقية وغير القانونية التي عاشها أطفال أجبروا على مقاطعة حقهم في التعليم والعيش الكريم".
في ذات السياق، أدان "التيار الديمقراطي" بشدة، ما تمّ الكشف عنه بخصوص حالات الاعتداء الجنسي والنفسي الذي تعرّضت له مجموعة من الأطفال المقيمين بالمبيت غير القانوني المشار إليه.
ودعا الحزب إلى مراقبة تمويل كل الجمعيات وكل الأحزاب حماية للمجتمع والانتقال الديمقراطي.

إلغاء المدارس الموازية

وطالب حزب "المسار الديمقراطي الاجتماعي"، بتطبيق القانون ومعاقبة المعتدين والجهات المشرفة على هذه المدرسة.
وشدّد الحزب، على "ضرورة إلغاء المدارس الموازية بكافة أشكالها، وفتح تحقيق بشأنها وفي علاقة بتمويلاتها"، محمّلا المسؤولية للحكومة، وللسلط الجهوية التي صمتت على انتشار مثل هذه المدارس ذات التعليم الموازي الموجّه.
كما ندّد الحزب بدور الأولياء الذين أودعوا أبناءهم في هذه المدرسة غير المؤهلة لتربية ورعاية الأطفال، مؤكدا على "ضرورة إبقاء رياض الأطفال والكتاتيب تحت الإشراف المباشر للوزارات المعنية".
وكشفت الأبحاث القضائية الجارية إلى الآن، تورط صاحب المدرسة في اغتصاب الأطفال الذين يزاولون في المدرسة، واستغلالهم في أعمال بناء وجني الزيتون، وتكليفهم بأعمال شاقة "لتدريبهم على صعوبة الحياة"، فيما كان صاحب المدرسة، يعيش في أجواء الرفاه، بتزوجه من امرأتين، وامتلاكه لمسبح في بيته الفخمة، مقابل وضع الأطفال في مبيت لا تتوفر به المعايير الصحية والنفسية والاجتماعية..

رياضة

تقارير

أزمة المؤسسة التربوية: الجميع يدعو إلى إيجاد الحلول.. ولا أحد يتقدّم بهذا الإتجاه

أزمة المؤسسة التربوية: الجميع يدعو إلى إيجاد الحلول.. ولا أحد يتقدّم بهذا الإتجاه

سنة بيضاء ...الأزمة متواصلة .. والتلاميذ يهدّدون

سنة بيضاء ...الأزمة متواصلة .. والتلاميذ يهدّدون

حالة الإقليم: التفاعلات الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط 2018 – 2019

حالة الإقليم: التفاعلات الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط 2018 – 2019

بعد اتهام رئيس الحكومة بــ

بعد اتهام رئيس الحكومة بــ "الإنقلاب".. الشاهد والأمن الرئاسي وبرلمانيون يردّون على سليم الرياحي

الأمطار الطوفانية.. أبرز الولايات المتضررة وآخر المستجدات

الأمطار الطوفانية.. أبرز الولايات المتضررة وآخر المستجدات

مجتمع

نجم الدين جويدة لـ

نجم الدين جويدة لـ "الرأي الجديد": 3000 أستاذ جامعي من 75 مؤسسة جامعية سيشاركون في الوقفة الاحتجاجية

تونس ــ الرأي الجديد / سالم بن فقيرة 

يستعد اتحاد الأساتذة الجامعيين الباحثين التونسيين (إجابة)، لخوض الاعتصام المقرر ليوم غد بساحة القصبة، إضافة إلى استمرار مقاطعة امتحانات السداسي "الذي يُبقي أكثر من 120 ألف طالب على شفا جرف هار، ينهار بهم نحو سنة بيضاء"، حسب تعبيره.

حريات

النوري اللجمي لـ "الرأي الجديد": نطالب بسحب ...

تونس ــ الرأي الجديد / حمدي بالناجح

عبّر رئيس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري، النوري اللجمي، اليوم الثلاثاء 19 فيفري 2019، عن رفض ...