آخر تحديث: السبت 16 فيفري 2019, 08:00:03.
آخر الأخبار

أحزاب ومنظمات تونسية في فرنسا تدعو الرئاسة إلى السحب الفوري لقانون المصالحة

04 أفريل 2017 -- 16:45:00 6571
  نشر في تونس من الخارج

باريس ـــ تونس / الرأي الجديد

دعا عدد من الأحزاب والمنظمات التونسية المقيمين بفرنسا الشمالية، رئاسة الجمهورية إلى السحب الفوري لمشروع قانون المصالحة الاقتصادية والمالية..

وعللت هذه الفعاليات موقفها في بيان مشترك، حصلت “الرأي الجديد” على نسخة منه، بالقول : “إنّ ذلك ضمانة للسلم الاجتماعي”.

ودعا البيان، نواب الشعب والقوى السياسية التقدمية، والمجتمع المدني والشخصيات الوطنية، إلى ضرورة “التصدي لتمرير هذا المشروع”، مستنكرا ما وصفه بــ “إصرار رئاسة الجمهورية على إعادة عرض مشروع ما سمي باطلا بقانون المصالحة الاقتصادية والمالية على أنظار مجلس نواب الشعب حيث فشلت في تمريره في مناسبتين”..

لكنّ الأحزاب والمنظمات التونسية الموقعة على البيان، أكدت من جهة أخرى، تمسكها بـ “المصالحة بشرط المحاسبة والمكاشفة ومصارحة الشعب في إطار احترام مسار العدالة الانتقالية الذي يضمن المساءلة، والمحاسبة، والاعتذار، وجبر الضرر ورد الاعتبار”..

وشددت الفعاليات السياسية والاجتماعية في بيانها، على ضرورة “مواصلة التنسيق مع كل القوى الوطنية والتقدمية بتونس والخارج لتوحيد الصفوف، بغاية إسقاط قانون المصالحة مع الفاسدين، والانقلاب على مطالب الشعب التونسي في التغيير والانتقال الديمقراطي تحت شعار “لا مصالحة بدون محاسبة ولا لتقنين الفساد”، معتبرة أن “هذا المشروع يهدد مسار العدالة الانتقالية المنبثق عن هيئات قانونية ودستورية، ويتعارض مع اتفاقية مكافحة الفساد للأمم المتحدة (القرار 4/58 المؤرخ في 31 أكتوبر2003)، الذي صادقت عليه تونس في 2008. ووقّع على هذا البيان، حزب التكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات ( جامعة فرنسا) والجبهة الشعبية (مكتب فرنسا الشمالية)، وحزب التيار الديمقراطي (مكتب فرنسا )، وحركة الشعب فرنسا الشمالية، بالإضافة إلى الحزب الجمهوري (فرنسا الشمالية)، وحزب المسار الديمقراطي الإجتماعي، والتحالف الديمقراطي (جامعة فرنسا)، إلى جانب الجمعية الديمقراطية للتونسيين بفرنسا، وجمعية التونسيين بفرنسا، وائتلاف التونسيين بفرنسا، وفدرالية التونسيين من أجل مواطنة الضفتين، وحملة “مانيش مسامح”.

ومن غير المستبعد، أن تلتحق بهذه المبادرة، عدّة أحزاب ومنظمات تونسية تعيش بالمهجر، التي يتوقع أن تؤثر على صانعي القرار السياسي في تونس، بالنظر إلى ثقلها الانتخابي..

رياضة

تقارير

أزمة المؤسسة التربوية: الجميع يدعو إلى إيجاد الحلول.. ولا أحد يتقدّم بهذا الإتجاه

أزمة المؤسسة التربوية: الجميع يدعو إلى إيجاد الحلول.. ولا أحد يتقدّم بهذا الإتجاه

سنة بيضاء ...الأزمة متواصلة .. والتلاميذ يهدّدون

سنة بيضاء ...الأزمة متواصلة .. والتلاميذ يهدّدون

حالة الإقليم: التفاعلات الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط 2018 – 2019

حالة الإقليم: التفاعلات الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط 2018 – 2019

بعد اتهام رئيس الحكومة بــ

بعد اتهام رئيس الحكومة بــ "الإنقلاب".. الشاهد والأمن الرئاسي وبرلمانيون يردّون على سليم الرياحي

الأمطار الطوفانية.. أبرز الولايات المتضررة وآخر المستجدات

الأمطار الطوفانية.. أبرز الولايات المتضررة وآخر المستجدات

مجتمع

كاتب عام جامعة التعليم الأساسي لــ

كاتب عام جامعة التعليم الأساسي لــ "الرأي الجديد": متمسكون بإضراب 6 مارس

تونس ــ الرأي الجديد / سالم بن فقيرة (*)

قال الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم الأساسي نبيل الهواشي، أن وزارة التربية لم تقم إلى الآن بدعوة الطرف النقابي إلى طاولة مفاوضات جدية، ما يعني التزام الجامعة بموعد الإضراب المقرر في السادس من مارس القادم.

حريات

"الهايكا" تطالب بسحب مشروع القانون الإطاري المنظم ...

تونس ــ الرأي الجديد

دعا رئيس هيئة العليا المستقلة للإتّصال السمعي البصري النوري اللجمي، اليوم الإربعاء 13 فيفري 2019، الحكومة إلى سحب مشروع القانون ...