آخر تحديث: السبت 16 فيفري 2019, 08:00:03.
آخر الأخبار

14 نائبًا يتقدّمون بمبادرة إلى البرلمان بمشروع قانون للحريات الفرديّة والحقوق

23 أكتوبر 2018 -- 12:12:08 84
  نشر في برلمان

باردو ــ الرأي الجديد

تقدم 14 نائبا بالبرلمان التونسي، بمشروع قانون إلى مكتب مجلس نواب الشعب، يتضمن مطالب تختزل فحوى تقرير لجنة الحريات الفردية والمساواة، التي كان الرئيس التونسي، قد شكلها يوم 13 أوت 2017، بغاية تقديم مقترحات بخصوص الحريات والمساواة في الإرث.

ويشمل مشروع القانون، 13 فصا، بينها الحق في الحياة، والحق في الكرامة، والحق في الحرمة الجسدية وحرية الفكر والمعتقد والضمير، إلى جانب الحريات الأكاديمية.
ونصّ المشروع كذلك، على "آليات حماية تلك الحقوق والحريات الفردية"، وبخاصة "الحماية القضائية"، فيما خصصت بقية الفصول، لاقتراح تعديلات على 4 مجلات قانونية يجري العمل بها حاليا، وهي مجلة المرافعات المدنية والتجارية، والمجلة الجزائية، ومجلة الإجراءات الجزائية، بالإضافة إلى مجلة المرافعات والعقوبات العسكرية، وهي النصوص التي يشتكي العديد من رجال القانون من عدم ملاءمتها مع الدستور..
واقترح النواب الأربعة عشر، الذين تقدموا بهذه المبادرة، إلغاء عقوبة الإعدام، وإلغاء تجريم "المثلية الجنسية"، وهما المسألتان الأكثر جدلا في الساحة الحقوقية والسياسية والشعبية في تونس.
وقدمت مجموعة المبادرة هذه، ما أسمته بــ "الاختيارات البديلة" لمسألتي الإعدام والشذوذ الجنسي.
وعمل النواب الــ 14 الذين قدموا مشروع القانون، على تقنين التوصيات التي تضمنها تقرير لجنة الحريات الفردية والمساواة، بعيدا عن موضوع "المساواة في الإرث"، الذي يثير الكثير من الجدل، منذ تشكيل اللجنة، وإصدار تقريرها قبل عدّة أسابيع.
وكان الرئيس الباجي قايد السبسي، أكد في خطابه يوم 13 أوت الماضي، أنّ البرلمان سيقتصر على التصديق على البند المتعلق بالمساواة في الإرث، ما جعل أصحاب المبادرة، يفكرون في اقتراح مشروع قانون، استنادا على خبراء مختصين، لكي تتم الاستفادة من بقية المقترحات المتعلقة بالحريات وحقوق الإنسان.
يذكر أنّ تقرير لجنة الحريات، ما يزال يواجه الكثير من الانتقادات، لتضمنه العديد من المقترحات، التي أثارت حفيظة الأوساط الدينية، التي رأت فيه مساس بالثوابت الدينية وهوية المجتمع، فيما اعتبره التيار الحداثي والعلماني، مجال مهم لتطوير الحريات وتوسيع دائرة المساواة بين المرأة والرجل في تونس.

رياضة

تقارير

أزمة المؤسسة التربوية: الجميع يدعو إلى إيجاد الحلول.. ولا أحد يتقدّم بهذا الإتجاه

أزمة المؤسسة التربوية: الجميع يدعو إلى إيجاد الحلول.. ولا أحد يتقدّم بهذا الإتجاه

سنة بيضاء ...الأزمة متواصلة .. والتلاميذ يهدّدون

سنة بيضاء ...الأزمة متواصلة .. والتلاميذ يهدّدون

حالة الإقليم: التفاعلات الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط 2018 – 2019

حالة الإقليم: التفاعلات الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط 2018 – 2019

بعد اتهام رئيس الحكومة بــ

بعد اتهام رئيس الحكومة بــ "الإنقلاب".. الشاهد والأمن الرئاسي وبرلمانيون يردّون على سليم الرياحي

الأمطار الطوفانية.. أبرز الولايات المتضررة وآخر المستجدات

الأمطار الطوفانية.. أبرز الولايات المتضررة وآخر المستجدات

مجتمع

كاتب عام جامعة التعليم الأساسي لــ

كاتب عام جامعة التعليم الأساسي لــ "الرأي الجديد": متمسكون بإضراب 6 مارس

تونس ــ الرأي الجديد / سالم بن فقيرة (*)

قال الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم الأساسي نبيل الهواشي، أن وزارة التربية لم تقم إلى الآن بدعوة الطرف النقابي إلى طاولة مفاوضات جدية، ما يعني التزام الجامعة بموعد الإضراب المقرر في السادس من مارس القادم.

حريات

"الهايكا" تطالب بسحب مشروع القانون الإطاري المنظم ...

تونس ــ الرأي الجديد

دعا رئيس هيئة العليا المستقلة للإتّصال السمعي البصري النوري اللجمي، اليوم الإربعاء 13 فيفري 2019، الحكومة إلى سحب مشروع القانون ...