آخر تحديث: السبت 23 جوان 2018, 17:26:33.

آخر الأخبار

منظمة البوصلة ترصد إخلالات العمل التشريعي في مجلس نواب الشعب خلال شهر ماي

12 جوان 2018 -- 19:04:49 62
  نشر في برلمان

تونس ــ الرأي الجديد / خولة السلايمي

أصدرت منظمة البوصلة اليوم الثلاثاء، نشرية حول الإخلالات بالنظام الداخلي لمجلس نواب الشعب التي رصدتها خلال شهر ماي الماضي، وذلك وفق عدد من المعايير تتعلق بالشفافية وتعطيل العمل التشريعي، وتراكم ساعات الغياب في الجلسات العامّة وفي أعمال اللّجان.

وتمثلت أهم هذه الإخلالات في علاقة بتعطيل العمل التشريعي، وفق ما ورد على الصفحة الرسمية للبوصلة، في التأخير في عمل اللجان بـ44 ساعة و30 دقيقة، و15 ساعة تأخير بالنسبة للجلسات العامة.
كما تجسد تعطيل العمل التشريعي من خلال تراكم الغيابات سواء عن الجلسات العامة أو عن اجتماعات اللجان، وتراوحت نسب الغيابات حسب الكتل البرلمانية بين 37 بالمائة (الولاء للوطن)، و36 بالمائة (نداء تونس)، و35 بالمائة (الكتلة الوطنية)، و33 بالمائة (الجبهة الشعبية)، و32 بالمائة (الوطني الحر)، و29 بالمائة (الكتلة الديمقراطية والحرة لحركة مشروع تونس والنهضة).
وسجلت منظمة البوصلة في نفس السياق تغيب 4 نواب بنسبة مائة بالمائة، عن العمل التشريعي خلال شهر ماي، وهم محمد كمال الحمزاوي وكمال الذوادي ورضا شرف الدين وأنس الحطاب (نداء تونس).
وبخصوص معيار الشفافية، أشارت البوصلة إلى انه لم يتم الإعلان عن اجتماعين للجنتين برلمانيتين من بين 51 اجتماعا، ولم يتم أيضا الإعلان عن أحد اجتماعات الجلسات العامة من بين 9 جلسات، ملاحظة أنه لم يتم نشر 45 محضرا من بين 51 من محاضر اللجان، فضلا عن عدم نشر 11 قائمة للحضور في اللجان من بين 51، وبلغ عدد قائمات الحضور في الجلسات العامة غير المنشورة 3 من بين 9.
ودعت البوصلة نوّاب الشعب وكافّة هياكل المجلس إلى الالتزام بمقتضيات النّظام الدّاخلي والدّستور، وتجنّب كلّ ما من شأنه أن يعطّل سير عمل المجلس أو يضعف أدوار النّائب.

رياضة

تقارير

تعليق العمل باتفاق قرطاج: مأزق التسوية السياسية.. هل يستفيد منها يوسف الشاهد ؟

تعليق العمل باتفاق قرطاج: مأزق التسوية السياسية.. هل يستفيد منها يوسف الشاهد ؟

الاقتصاد التونسي بين تركة

الاقتصاد التونسي بين تركة "العائلة المخلوعة".. وخيارات "البازار".. والفساد المتفشي.. والنقابات المتحزّبة..

(تقرير) يوم الماء: تونس بين

(تقرير) يوم الماء: تونس بين "اتفاق باريس".. و"الوعي القيرواني" بمستقبل كوكبنا

(تقرير) بعد تعيين بولتون.. إدارة حربية ونزعة صدامية في البيت الأبيض

(تقرير) بعد تعيين بولتون.. إدارة حربية ونزعة صدامية في البيت الأبيض

"تقارير تتحدث عن داعش" في الساحل الأفريقي.. ما نصيب الصحة في ذلك ؟

مجتمع

منوبة وباجة: انقطاع في توزيع ماء الشرب بهذه المناطق

منوبة وباجة: انقطاع في توزيع ماء الشرب بهذه المناطق

تونس ــ الرأي الجديد / أمل مبروكي

أعلنت الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه، أنه سيتم تسجيل اضطراب وانقطاع في توزيع الماء الصالح للشرب بمعتمديات برج العامري والمرناقية والبطان وطبربة والجديدة من ولاية منوبة، ومنطقتي القريعات وسيدي مدين من ولاية باجة، وذلك يوم الإثنين 25 جوان الجاري بداية من الساعة الثامنة صباحا.

حريات

" الهايكا" تسلّط خطيّة مالية ضخمة ضد قناة "نسمة"

تونس ــ الرأي الجديد

قرر مجلس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي و البصري، في جلسته المنعقدة بتاريخ 13 جوان 2018، اعتبار قناة "نسمة" في حالة عود ...