آخر تحديث: الأربعاء 26 سبتمبر 2018, 10:28:52.

آخر الأخبار

منظمة البوصلة ترصد إخلالات العمل التشريعي في مجلس نواب الشعب خلال شهر ماي

12 جوان 2018 -- 19:04:49 77
  نشر في برلمان

تونس ــ الرأي الجديد / خولة السلايمي

أصدرت منظمة البوصلة اليوم الثلاثاء، نشرية حول الإخلالات بالنظام الداخلي لمجلس نواب الشعب التي رصدتها خلال شهر ماي الماضي، وذلك وفق عدد من المعايير تتعلق بالشفافية وتعطيل العمل التشريعي، وتراكم ساعات الغياب في الجلسات العامّة وفي أعمال اللّجان.

وتمثلت أهم هذه الإخلالات في علاقة بتعطيل العمل التشريعي، وفق ما ورد على الصفحة الرسمية للبوصلة، في التأخير في عمل اللجان بـ44 ساعة و30 دقيقة، و15 ساعة تأخير بالنسبة للجلسات العامة.
كما تجسد تعطيل العمل التشريعي من خلال تراكم الغيابات سواء عن الجلسات العامة أو عن اجتماعات اللجان، وتراوحت نسب الغيابات حسب الكتل البرلمانية بين 37 بالمائة (الولاء للوطن)، و36 بالمائة (نداء تونس)، و35 بالمائة (الكتلة الوطنية)، و33 بالمائة (الجبهة الشعبية)، و32 بالمائة (الوطني الحر)، و29 بالمائة (الكتلة الديمقراطية والحرة لحركة مشروع تونس والنهضة).
وسجلت منظمة البوصلة في نفس السياق تغيب 4 نواب بنسبة مائة بالمائة، عن العمل التشريعي خلال شهر ماي، وهم محمد كمال الحمزاوي وكمال الذوادي ورضا شرف الدين وأنس الحطاب (نداء تونس).
وبخصوص معيار الشفافية، أشارت البوصلة إلى انه لم يتم الإعلان عن اجتماعين للجنتين برلمانيتين من بين 51 اجتماعا، ولم يتم أيضا الإعلان عن أحد اجتماعات الجلسات العامة من بين 9 جلسات، ملاحظة أنه لم يتم نشر 45 محضرا من بين 51 من محاضر اللجان، فضلا عن عدم نشر 11 قائمة للحضور في اللجان من بين 51، وبلغ عدد قائمات الحضور في الجلسات العامة غير المنشورة 3 من بين 9.
ودعت البوصلة نوّاب الشعب وكافّة هياكل المجلس إلى الالتزام بمقتضيات النّظام الدّاخلي والدّستور، وتجنّب كلّ ما من شأنه أن يعطّل سير عمل المجلس أو يضعف أدوار النّائب.

رياضة

تقارير

بعد تجميد عضوية الشاهد في

بعد تجميد عضوية الشاهد في "النداء": خيارات الشاهد.. واتجاهات المشهد السياسي القادم

نداء تونس: التاريخ ، الوقائع..... يوميات الأزمة

نداء تونس: التاريخ ، الوقائع..... يوميات الأزمة

سياسيون يتحدثون لـ

سياسيون يتحدثون لـ "الرأي الجديد" عن امكانية تأجيل انتخابات 2019

صالح عطية يكتب لكم من مكة المكرمة: 10 آلاف متطوّع.. و16 ألف محطة اتصالات.. و3000 نقطة

صالح عطية يكتب لكم من مكة المكرمة: 10 آلاف متطوّع.. و16 ألف محطة اتصالات.. و3000 نقطة "وي في".. و40 مليون متر3 من المياه

حرب تصريحات بين القيادات.. هل تصيب عدوى الشقوق حركة النهضة ؟

حرب تصريحات بين القيادات.. هل تصيب عدوى الشقوق حركة النهضة ؟

مجتمع

تحسّبا للتقلبات الجوية المنتظرة: تحذيرات لأهالي سوسة

تحسّبا للتقلبات الجوية المنتظرة: تحذيرات لأهالي سوسة

تونس ــ الرأي الجديد

دعت اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث المجتمعة اليوم الثلاثاء، بمقر ولاية سوسة، وبعد تقييم التدخلات الحاصلة خلال الأمطار الأخيرة، كافة المواطنين بمختلف معتمديات الجهة إلى توخي الحذر، وذلك تبعا للتقلبات الجوية المنتظرة بداية من الليلة،  وفق ما جاء في بلاغ للولاية على الصفحة الرسمية بـ "الفيسبوك".

حريات

رفعتها نقابات التلفزات الخاصة.. الدائرة ...

تونس ــ الرأي الجديد (متابعات)

قررت الدائرة الإستعجالية بالمحكمة الإبتدائية بتونس اليوم، الثلاثاء 25 سبتمبر 2018، تأجيل القضية إلى يوم 2 أكتوبر ...